+A
A-

مركز ثقافي يوثّق تاريخ “مدينة العظماء”

وافق مجلس أمانة العاصمة في اجتماعه السابع أمس الأربعاء على توصية اللجنة الفنية باستملاك وحدة سكنية في مدينة عيسى ليكون معلمًا تاريخيًّا في موقع ملائم تتوافر فيه دراسة مرورية وبعيدًا عن الأحياء السكنية المكتظة.

من جهتها، علقت رئيسة اللجنة الفنية هدى سلطان أن موافقة اللجنة تتماشى مع توجيهات هيئة الآثار والتراث بتأهيل مواقع قديمة تراثية. وتنمية الاستثمارات في محافظة العاصمة.

من جهته، أوضح العضو عبد الواحد النكال أن يتم الاستفادة من الاستملاك بأن يضم المشروع مركزًا ثقافيًّا يكون تحت مظلة هيئة البحرين للثقافة والآثار ويضم عددًا من المرافق تليق بتاريخ “بمدينة العظماء”.

واقترح أن يقدم المجلس مرئياته على مقترح مجلس النواب بأن تتوافر في المنزل المستملك متحفًا لعرض كل ما يتعلق بالمدينة وشخصياتها وأن يضم مكتبة توثق تاريخها وقاعة محاضرات مجهزة بكل المرافق.

من جهتها، علقت العضو مها ال شهاب أن مدينة عيسى هو المشروع الإسكاني الأول في البحرين وعلى مستوى دول الخليج ويستحق أن يكون له مركز ثقافي وتاريخي يوثق نصف قرن.

واقترحت أن يكون المنزل المراد استملاكه هو من المنازل القديمة التي لم يطلها التغيير وهو ما عبرت عنه بصعب التحقق.

وأوضحت ال شهاب أن لمقترح المقدم من مجلس النواب فضفاض يحتاج إلى مزيد من التفاصيل، كان يجب أن يرفق بمزيد من الإيضاخ.

وأكدت الموافقة على الفكرة من حيث المبدأ لا يعني التصويت على الموضوع المبهم الذي يحتاج إلى مزيد من التفصيل أقلها معرفة جهة الاستملاك.