+A
A-

عمومية “بنفت” توزّع 60 % أرباحًا نقدية

كشف الرئيس التنفيذي لشركة “بنفت”، عبدالواحد جناحي، أن الشركة تستعد لتنفيذ حزمة من المبادرات في ظل خطط الشركة لتقديم خدمات واسعة يستفيد منها القطاع المصرفي والأفراد في البحرين. وأشار على هامش اجتماع الجمعية العمومية لـ”بنفت” صباح أمس، أن الشركة تحضر لبدء تقديم خدمة “أعرف عميلك” إلكترونيًّا، وذلك بنهاية شهر أبريل المقبل كمرحلة تجريبية، على أن يتم إطلاق المرحلة الأولى خلال شهرين والمرحلة الثانية نهاية العام لتشمل الشركات والمؤسسات. وبيّن جناحي إلى أن الشركة ستستخدم تقنية “سلاسل الكتل” لتقديم خدمة اعرف عميلك.

ومن بين الخدمات الأخرى التي تستعد الشركة إلى طرحها، حلول الدفع اللا تلامسي التي يمكن من خلالها دفع قيمة المشتريات والخدمات عبر تمرير النقال على نقاط البيع أو الدفع، إذ يقوم تطبيق المحفظة الوطنية التابع لـ” بنفت” بإرسال رمز مشفر محمي لخصم المبلغ من حساب عميل البنك.

وأشار إلى أن من بين المبادرات التي تعمل عليها الشركة كذلك الشيكات الإلكترونية التي ستوفر خيارًا بديلاً للمدفوعات.

أما رئيس مجلس الإدارة محمد البستكي فقد أشار إلى دور “بنفت” قد تغير، وأن تركيزها لا يقتصر على خدمة البنوك فقط بل خدمة البحرين والمواطنين عمومًا، بالتناغم مع توجيهات مصرف البحرين المركزي. وأضاف “بنفت تتعامل مع الجميع الآن وليس البنوك فقط، لذلك نرى تغيير في مجلس الإدارة”.

وبنصاب بلغ 99 %، اعتمدت الجمعية العمومية توصية مجلس الإدارة بشأن المخصصات والتي شملت توزيع أرباح نقدية إلى المساهمين بقيمة 1.9 مليون دينار وهو ما يعادل 60 % من رأس المال المدفوع، وتحويل 342.6 ألف دينار إلى الاحتياطي القانوني العام، وتخصيص 171.3 ألف لاحتياطي التبرعات والأعمال الخيرية، تحويل 1.05 مليون دينار إلى حساب الأرباح المستبقاة.

كما تم اعتماد التوصية بتخصيص مكافآت أعضاء مجلس الإدارة بقيمة 106.9 ألف دينار.

7 % نموًّا بالإيرادات الموحدة

وسجلت شركة “بنفت” نموًّا بنسبة 7 % في الإيرادات الموحدة لتصل إلى 9.9 مليون دينار في عام 2018 مقارنة مع 9.2 مليون دينار في عام 2017، فضلا عن تحقيق نمو بنسبة 5 % في صافي الموجودات الموحدة التي بلغت 20.8 مليون دينار في عام 2018 مقابل 19.8 مليون دينار في عام 2017. وقد انخفض صافي أرباح شركة بنفت بنسبة 21 % ليبلغ 3.4 مليون في عام 2018، مقارنة مع 4.4 مليون دينار في 2017، وذلك بسبب زيادة الاستثمارات في الموارد البشرية وأنشطه التسويق، فضلا عن الاستثمار في منصة وشبكة شركة سداد.

وفيما يخص النظرة المستقبلية، تعتزم شركة “بنفت طرح خدمات جديدة مبتكرة خلال عام 2019، بدعم من الأطراف ذات الصلة ومصرف البحرين المركزي، وستركز هذه الخدمات على تمكين وتطبيق حلول التكنولوجيا المالية في البحرين ومن أهم تلك الخدمات نموذج “اعرف عميلك” الإلكتروني.

وتعد خدمة BenefitPay من المجالات الرئيسية التي تعتزم “بنفت” التركيز عليها في 2019 وتوفير خدمة NFC لجميع العملاء التي تؤهلهم للاستفادة في أي من نقاط البيع مع الدفع باستخدام تقنية بدون التلامس سواء محليًّا أو عالميًّا بالإضافة إلى توفير خدمات التحويلات عن طريق BenefitPay لتكون طريقة آمنة ومتوافقة مع جميع القواعد واللوائح التنظيمية. وتعتزم الشركة أيضًا توسعة نطاق خدمة سويتش لتلبية احتياجات الدفع بدون تلامس عبر البطاقات والهواتف النقالة، فضلا عن توسيع منصتها لتوفير خدمات رموز التعريف لدعم المحافظ المالية على الهواتف النقالة في السوق. وبدأت الشركة العمل في مشروع يهدف إلى الحصول على اعتماد أيزو 220301 الذي يحدد المتطلبات اللازمة التي تمكن نظام الإدارة من توفير الحماية ضد حوادث التخريب.

تعزيز مزايا BenefitPay

وحرصت “بنفت” على تعزيز خصائص ومزايا المحفظة الوطنية الإلكترونية (BenefitPay) كما واصلت الشركة توسيع نطاق خدمة سويتش وتعزيز تواجدها في دول مجلس التعاون الخليجي من خلال انضمام “مدي” (الشبكة السعودية للمدفوعات) إلى شبكة نقاط البيع الخليجية. كما شهد مركز البحرين للمعلومات الائتمانية نموًّا في عدد الحسابات المسلة مع تحقيق معدل نمو بلغ 125 % بسبب انضمام عدد من الهيئات الحكومية إلى المركز. ووقع المركز اتفاقية مع الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية (سمة) لتبادل التقارير الائتمانية عن الشركات بين الدولتين اعتبارًا من بداية 2019 وشهد نظام التحويلات المالية الإلكتروني نموًّا جيدًا بلغ 158 %.