+A
A-

5 شركات ستدرج في “البحرين الاستثماري” بالربع الأخير

كشف الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة عن أنه سيتم إدراج 5 شركات جديدة في سوق البحرين الاستثمارية، مشيرًا إلى أن الشركات الجديدة تعمل في قطاعات مختلفة تشمل قطاعات السيارات، الخدمات الصحية، النفط والغاز، والمقاولات.

وأوضح الشيخ خليفة بن إبراهيم - للصحافيين على هامش فعالية “جلسات سي فايف مع صناع القرار” مساء أمس الأول - أن الشركات تعمل حاليًَا على استكمال إجراءات إدراجها بالبورصة، مستدركا أن غالبية هذه الشركات لا ترغب في الإدراج خلال شهر رمضان أو شهر أغسطس، لذا فإنني أتوقع أن يتم الإدراج بالربع الأخير من العام الجاري.

وأشار إلى أن معظم الشركات ستطرح 49 % من أسهمها بالبورصة، في حين سيحتفظون بنسبة 51 %، إلا أن شركة واحدة من هذه الشركات الخمس ستطرح 10 % من أسهمها وستحتفظ بباقي الأسهم.

وأكد الشيخ خليفة بن إبراهيم أنه متحمس لإدراج الشركات في سوق البحرين الاستثماري؛ نظرًا لتقدم الشركات، إذ تمت معرفة المشكلات بالسوق ومعالجتها، كما أن تطوير إطار العمل مع “تمكين” سيؤثر بشكل إيجابي، وقد لاحظنا نتائج ملموسة.

وتوقع أن يتضاعف عدد الشركات المدرجة بالسوق الاستثمارية إلى الضعف في سنتين، إذ تم إدراج  5 شركات منذ البداية خلال شهرين، مرجحًا أن يصل عدد الشركات المتقدمة للإدراج بالسوق الاستثمارية إلى 40 شركة.

وأوضح أنه سيتم نقل بيانات جميع الشركات المقفلة من وزارة الصناعة والتجارة والسياحة إلى البورصة، مما سيسهل كثير من العمليات للشركات المقفلة من حيث عمليات نقل الأسهم وتحديث المعلومات وغيرها؛ لأنها ستعامل معاملة شركة مساهمة عامة، لكنها مقفلة وبياناتها سرية.

وذكر الشيخ خليفة بن إبراهيم أن التركيز على سهولة وصول البورصة لأكثر من القيمة السوقية لها، ومع (Bahrain Trade)، وهي منصة للتداول عبر الإنترنت في متناول اليد، إذ دخل في هذه المنصة المصرف الخليجي التجاري وبنك البحرين الوطني وبنك البحرين والكويت بحيث يستطيع الأفراد ذوي الحسابات البنكية في البنوك المشاركة بالمنصة من التداول بشكل مباشر في البورصة من خلال منصة تداول على الإنترنت، لافتًا إلى زيادة القيمة السوقية للبورصة عامًا بعد آخر، وشهدت القيمة السوقية يوم الثلاثاء زيادة بنسبة 6 % تقريبًا.

ولفت إلى أن نمو متوسط معدلات التداول تجاوز 1000 % في عامين ونصف، مرجحًا أن يشهد متوسط معدلات التداول نموًا بنسبة 1000 % كذلك في عام واحد وذلك عائد للتأثير الإيجابي لـ (Bahrain Trade).

وبخصوص إدراج أسهم الشركات الناشئة التي يقل رأس مالها عن 250 ألف دينار في سوق البحرين الاستثمارية، أكد “أن هذا ليس توجهنا؛ لأن سوق البحرين الاستثمارية ليس سوقًا ناشئًا، إلا أننا سنعمل مع الأطراف المعنية في البورصة لتمكين الشركات الناشئة من الحصول على مستثمرين”.

وتطرق إلى أن البورصة بالتعاون مع معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF) تعقد شهريًا دورة مجانية للعموم من المواطنين والمقيمين في مقر البورصة عن مبادئ الاستثمار سواء في البنوك أو في سوق رأس المال، معربًا عن أمله بزيادة الأفراد الذين يشاركون في الدورات، إذ في أحيان يشارك 10 أشخاص وفي أحيان أخرى تصل إلى 100 شخص.