+A
A-

شاهدت لكم: فيلم الرعب الرائع “US”

هل تعيش في رغد من العيش مع عائلتك؟ هل تمتلك منزلاً جميلاً وتقود سيارة فارهة ولديك ما يكفيكم من الطعام، إذن كن شاكراً لله. فهناك غيرك من البشر بالكاد يتمكنون من البقاء على قيد الحياة من الفتات الذي يقتاتونه، وهذه الحالة ليست بالضرورة نتيجة غلطة منهم.. هكذا يقدم الكاتب والمخرج الأميركي من أصول إفريقية جوردان بييل فيلمه الجديد us الذي بدأ عرضه مؤخرا في البحرين عبد فوكس سينكو، ويشارك في بطولة فيلم “US” الذي رُصد له ميزانية وصلت إلى 20 مليون دولار، كل من لوبيتا نيونجو ووينستون دوك وإليزابيث موس وتيم هيدكر وحقق الفيلم اشادات كثيرة من اهم نقاد السينما.

الفيلم يحكي قصة عائلة ويلسون وهي سوداء مكونة من أديليد (لوبيتا نيونغو) التي تجاوزت محنة في طفولتها منذ 32 عاماً (مشهد المقدمة) واليوم هي زوجة وأم لطفلين. زوجها غيب (وينستون دوك - في ثاني تعاون مع نيونغو بعد بلاك بانثر) والطفلان زورا (شاهادي رايت) وغريب الأطوار جيسون (إيفان أليكس) الذي يرتدي قناعاً على شكل مخلوق يشبه الذئب. تتجه العائلة لقضاء عطلة على شاطئ سانتا كروز وهو المكان نفسه الذي تعرضت فيه أديليد لمحنتها. في أول ليلة ينطفئ نور الفيلا، وعندما ينظر الأربعة خارجها يرون عائلة أخرى مكونة من أربعة أشخاص شابكين أيديهم بعضها ببعض في الظلام الدامس وينظرون إليهم.

العائلة الثانية مكونة من أشباه عائلة ويلسون، أديليد لديها شبيهة وكذلك غيب والطفلان، الفرق أن العائلة الأخرى ولنسمّها عائلة الظل ترتدي ملابس حمراء اللون، شبيهة أديليد تتحدث بصعوبة، والبقية إما صامتون أو يصرخون كأنهم مصابون بمشكلات عقلية. من هذا المشهد يتضح اتجاه بييل في تقديم قصة عن طبقة المهمشين مجتمعياً الذين أجبروا على العيش تحت الأرض، وعندما وجدوا فرصة الخروج تبنوا أسلوب القتل والعنف لاسترجاع ما يعتبرونه حقوقهم.

عند اقتحام عائلة الظل إلى الفيلا نتمكن من مشاهدتهم بوضوح، فهم ليسوا نسخاً طبق الأصل من عائلة ويلسون. تسريحة شعرهم مختلفة وشبيه غيب يربي لحية ووجه شبيه جيسون مشوّه ويمسكون مقصّات حادة من الواضح أنها أداة قتل. عندما تسأل أديليد شبيهتها ذات النظرة الزائغة التائهة الخاوية أي نوع من البشر أنتم؟ يأتيها الرد مباشراً: نحن أميركيون! مثلكم تماماً! هذه رسالة واضحة كالشمس عما يريد بييل قوله. فكرة توظيف مجموعات من البشر تشبه الزومبي متعطشة للقتل للإشارة إلى الطبقية ليست سيئة لكن ليست جديدة أيضاً.

لدى عائلة ويلسون أصدقاء من البيض، جوش وكيتي (تيم هيديكر وإليزابيث موس) وحالتهما المادية أفضل من ويلسون، وحتى العائلة البيضاء تتعرض لهجوم من مخلوقات زومبي من أشباههم.

إيرادات

بلغت إيرادات فيلم الإثارة والغموض “US” نحو 67 مليون دولار في افتتاحية عرضه يوم 22 مارس 2019، وذلك بأكثر من 3,000 دور سينما في الولايات المتحدة الأميركية، الى نجاحه الكبير في السينمات البحرينية. وأورد موقع “فارايتي” الأميركي، أن الفيلم الذي ألفه وأخرجه جوردان بيل، بات واحداً من أعلى افتتاحيات الأفلام للعام الجاري. ويتجه فيلم “US”، لاحتلال المركز الثاني في قائمة أعلى افتتاحيات أفلام 2019 كإيرادات، بعد فيلم “كابتن مارفل”. وتجاوز فيلم الإثارة والغموض توقعات الخبراء بهذه الإيرادات، حيث كان من المرجح أن يحقق افتتاحية في إيراداته تتراوح بين 38 و50 مليون دولار.