+A
A-

بسام الذوادي وورشة عن السيناريو والإخراج في السعودية

يشارك المخرج البحريني القدير بسام الذوادي في مهرجان ”شوريل” لأفلام الطالبات والذي يقام تحت شعار “العالم بأعينهن” بتقديم ورشة مهمة عن السيناريو والإخراج، وهو مهرجان تحتفي فيه الجامعة بأفلام طالباتها وخريجاتها من قسم الإنتاج المرئي والرقمي، القسم الأول لتدريس فنون السينما بالسعودية في إطار احتفالاتها بمرور عشرين عاما منذ تأسيسها، والذي يقام الحفل في الرابع من إبريل تحت رعاية الأميرة لولوه الفيصل، وبحضور عدد من نجوم الفن والمكرمين.

ويلقي أسامة هيكل، وزير الإعلام المصري السابق ورئيس مدينة الإنتاج الإعلامي بالقاهرة الكلمة الرئيسة بالحفل الذي تقدمه الفنانة الشابة فاطمة البنوي خريجة جامعة عفت، وسوف يتم تكريم الفنانة المخضرمة مريم الغامدي من السعودية، والمخرج نواف الجناحي من الإمارات، والسيدة فاطمة الحسينان مراقب السينما في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت، والمنتج اللبناني سام لحود، ويكرم من مصر الناقد السينمائي طارق الشناوي، ورئيس مهرجان القاهرة السينمائي المنتج محمد حفظي، والمخرج الموريتاني عبد الرحمن لاهي رئيس المجلس الفني لمؤسسة المورد الثقافي. يضم الحفل الذي يقام في القاعة الرئيسية للجامعة عرضا لأهم إنتاجات طالبات الجامعة في مجالات الأفلام القصيرة والوثائقية والرسوم المتحركة، بالإضافة لمعرض للإعلام التفاعلي.

الحفل سيكون ختاما لأسبوع حافل من الورشات التدريبية التي تقدم للجمهور من طالبات الجامعة والمجتمع المدني في مكتبة عفت، التي يديرها نخبة من محترفي فنون السينما من ضيوف المهرجان، حيث تبدأ أيام المهرجان بورشات من تقديم المخرج الأمريكي ريتشارد ليتفين، الأستاذ في مدرسة السينما بجامعة نيويورك، والتي هي في شراكة أكاديمية مع جامعة عفت منذ 2016، الورشات تتناول مراحل ما قبل الإنتاج وبعده.

بالإضافة لورشة المخرج البحريني بسام الذوادي، تقيم ايضا ورشة عن الإنتاج والتمويل والتوزيع في مجال صناعة الأفلام من تقديم سام لحود، وورشة عن الإدارة الثقافية والتسويق الإبداعي من إدارة عبد الرحمن لاهي، وندوة فن مشاهدة الأفلام من تقديم طارق الشناوي، ومحاضرة عن السينما الكويتية من تقديم فاطمة الحسينين، وورشة في إخراج الرؤية الإبداعية من تقديم نواف الجناحي.

كما يحتفي المهرجان من خلال ندوة خاصة بكتاب جديد بعنوان: من مكة إلى كان، من إعداد الناقد اللبناني إبراهيم العريس حول سينما المخرج السعودي عبد الله المحيسن، المستشار بالديوان الملكي. الندوة يديرها الناقد خالد ربيع.