+A
A-

“الثقافة” تفتح باب التسجيل لورشة “العمارة البحرينية”

افتتحت هيئة البحرين للثقافة والآثار الأحد الموافق 31 مارس 2019، باب التسجيل للراغبين في حضور ورشة عمل من تقديم المعمارية البحرينية ندى الفردان، بعنوان «لمحات من العمارة البحرينية التقليدية»، والتي تقام يوم 6 أبريل في المكتبة الخليفيّة بالمحرق.

وستتضمن الورشة عرضًا تقدمهُ المعمارية تعرّف من خلاله خصائص العمارة البحرينية ومكوّناتها، وتقدّم تفسيراتٍ لتصاميم مجموعة من عناصر هذه العمارة، بالإضافة إلى الأنشطة العملية التي يُساهم فيها المشاركون بصنع نماذج مصغّرة لتلك العناصر، مثل: الليوان، سقف الجندل، البادقير، الحمائم، الأقواس البحرينيّة، وغيرها من مكوّنات البناء البحريني التقليدي الأصيل.

كما وتهدف التطبيقات العملية خلال الورشة إلى التعريف بأساسيات فن العمارة البحرينية، والغرض الذي صُممت من أجله تفاصيل هذه العمارة، كالأغراض المعيشية، والظروف الطبيعية والمناخية لمملكة البحرين.

وتأتي ورشة عمل “لمحات من العمارة البحرينية التقليدية” ضمن برنامج المكتبة الثقافيّ الهادف لتقديم أنشطةٍ تواكب جهود هيئة الثقافة في إعادة المقومات التراثية المادية للمشهد الحَضَري، لاسيّما فن العمارة الذي تميزت به البحرين، والذي لازال حاضرًا في البيوت والمباني ذات القيمة التاريخية.