+A
A-

“البلاد” تنفرد بنشر رد وزير التربية على سؤال الفضالة

الطلبة الصم يدرسون الابتدائية والإعدادية بمركز شيخان للتخاطب الشامل

دمج الطلبة الصم بالأسوياء بمدرستين ثانويتين للبنين والبنات

الموافقة على دمج ذوي الاحتياجات في 8 مدارس خاصة

توفير اختصاصيين في لغة الإشارة لترجمة الدروس للطلبة

تخريج أول دفعة من الطلبة الصم بالعام الدراسي المنصرم

العديد من الطلبة الصم حققوا معدلات عالية متفوقين على أقرانهم الأسوياء

 

لا يوجد لدى وزارة التربية والتعليم توجه لتدريس لغة الإشارة لطلبة المرحلة الابتدائية، وستكتفي بعقد دورات مستمرة لتدريب الطلبة والمعلمين على هذه اللغة، هذا هو ملخص إجابة الوزير ماجد النعيمي على سؤال برلماني قدّمته الشورية سبيكة الفضالة.

وقال الوزير بإجابة تنفرد “البلاد” بنشرها: يُحوَّل الطلبة الصم من مركز شيخان الفارسي للتخاطب الشامل بعد استكمال دراستهم في المرحلتين الابتدائية والإعدادية ليتم بعد ذلك دمجهم في المرحلة الثانوية في التعليم بالمدارس الحكومية. وأضاف: أما بالنسبة للمدارس الخاصة، فقد تمت الموافقة على دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في 8 مدارس بعد استيفائها شروط استحداث قسم الاحتياجات الخاصة. وفيما يأتي نص أسئلة الفضالة وإجابات الوزير النعيمي:

8 مدارس

ما آليات دمج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الحكومية والمدارس الخاصة، خصوصا ذوي الإعاقة السمعية (الصم)؟ وكيفية تواصلهم مع أقرانهم الطلبة والمعلمين؟

رسالة وزارة التربية تأتي تجسيدا لما جاء في دستور البحرين وقانون التعليم وقانون الطفل، حيث أولت الوزارة الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة أيا كان نوع إعاقتهم الرعاية الواجبة التي تؤهلهم للتغلب على إعاقتهم والاعتماد على أنفسهم والاندماج في المجتمع ليؤدوا دورهم في الحياة كمواطنين منتجين مما أسهم في تصنيف منظمة اليونيسكو لمملكة البحرين ضمن الدول ذات الأداء العالي والمتميز في توفير التعليم للجميع بما في ذلك التعليم الشامل الذي يشمل دمج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الحكومية.

وتعتمد آلية الدمج على شروط ومعايير خاصة حسب نوع الإعاقة وشدتها والاستعداد النفسي للطالب المراد دمجه القابل للتعلم والتعليم وفقا للتقارير الطبية والاختبارات التي تجريها الإدارة المختصة في الوزارة.

أما بالنسبة إلى دمج الطلبة ذوي الإعاقة السمعية من فئة الصم، فيتم تحويلهم من مركز شيخان الفارسي للتخاطب الشامل بعد استكمال دراستهم في المرحلتين الابتدائية والإعدادية ليتم بعد ذلك دمجهم في المرحلة الثانوية في التعليم بالمدارس الحكومية.

أما بالنسبة للمدارس الخاصة، فقد تمت الموافقة على دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في 8 مدارس بعد استيفائها شروط استحداث قسم الاحتياجات الخاصة.

كما تحرص على متابعة كل مدرسة بعد منحها الترخيص بحسب الفئات المستهدفة المطلوبة، إضافة إلى دراسة المناهج المقدمة مشتملة على مؤهلات معلمات التربية الخاصة.

وفي حال رصد مدارس تقوم بتسجيل طلبة دون ترخيص، فإنه يتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها والمنصوص عليها في قانون المؤسسات التعليمية والتدريبية الخاصة.

مدرستان ومتفوقة

هل يتم دمج الطلبة الصم في الفصول الدراسية مع بقية زملائهم الطلبة؟ وهل تتوافر فصول خاصة وكم عددها والمعلمين المهيئين لتدريسهم؟

تحقيقا لما جاء في مواد بقانون التعليم وقانون الطفل، وفي إطار التوجهات الحديثة للتربية الخاصة، يتم دمج الطلبة ذوي الإعاقة السمعية من فئة الصم دمجا كليا مع أقرانهم الطلبة الأسوياء في الفصول العادية في مرحلة التعليم الثانوية، وذلك بمدرستي النور الثانوية للبنات مدينة عيسى الثانوية للبنين منذ العام 2015/ 2016. وقامت الوزارة بتوفير اختصاصيين في لغة الإشارة يترجمون ما يطرحه المعلم من دروس للطلبة في الحصص الدراسية، ويترجمون للمعلم وبقية الطلبة مداخلات الطلبة المدمجين وأسئلتهم؛ من أجل الوصول إلى أقصى درجة من التفاعل بين الطلبة والصم ومعلميهم وأقرانهم إضافة لتقديم كافة الخدمات والتسهيلات إلى الطلبة في البيئة المدرسية ومراعاة هذه الفئة عند وضع الاختبارات المدرسية إضافة إلى تقديم خدمة المواصلات الخاصة للمحتاجين منهم مما ساهم في تخريج أول دفعة من الطلبة ذوي الإعاقة السمعية (الصم) بالعام الدراسي المنصرم، وهو انجاز ساهم في تحقيقه وزارة التربية، إضافة للطلبة أنفسهم وأولياء أمورهم. وحقق العديد من الطلبة الصم معدلات عالية متفوقين على أقرانهم الأسوياء، حيث استطاعت على سبيل المثال طالبة من هذه الفئة اعتلاء لوحة الشرف وتحقيق معدل تراكمي 98.7 %.

تدريس اللغة

هل يوجد لدى الوزارة توجه ضم مادة تعلم لغة الإشارة ضمن مناهج الوزارة خصوصا بالمرحلة الابتدائية؟

تقوم الوزارة من خلال معلمات لغة الإشارة بعقد دورات تدريبية مستمرة لتدريب الطلبة والمعلمين على استخدام لغة الإشارة ضمن الجهود لنشر هذه اللغة؛ لتعزيز التواصل مع فئة الإعاقة السمعية (الصم)، ولا تدخر الوزارة وسعها في سبيل ذلك ضمن الإمكانات المتاحة.

 

سؤالان لوزير التربية دون إجابة “دقيقة”

تضمن سؤال الشورية سبيكة الفضالة لوزير التربية والتعليم ماجد النعيمي مجموعة من الاستفسارات عن الطلبة الصم وأوضاعهم والجهود المبذولة من أجل تمكينهم بالدراسة. وأجاب الوزير عن معظمها ولم يرد على استفسارين، وهما:

• كم عدد المعلمين المهيئين لتدريس الطلبة الصم؟

• هل يوجد لدى الوزارة توجه ضم مادة تعلم لغة الإشارة ضمن مناهج الوزارة وبالأخص بالمرحلة الابتدائية؟