+A
A-

مركز صادرات للأغذية الروسية في البحرين

عقدت اللجنة الحكومية البحرينية – الروسية للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والتكنولوجي، والتي تم تشكيلها وفق المرسوم رقم (18) لسنة 2017 بالتصديق على اتفاقية إنشاء اللجنة الحكومية البحرينية - الروسية للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والتكنولوجي اجتماعها الثاني أمس في العاصمة الروسية موسكو، حيث ترأس الجانب البحريني وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني، فيما ترأس الجانب الروسي وزير الصناعة والتجارة دينيس مانتروف.

وحضر الاجتماع سفير مملكة البحرين المعتمد لدى روسيا الاتحادية أحمد الساعاتي وعدد من ممثلي قطاعات الأعمال في جمهورية روسيا الاتحادية الصديقة، ووفد مملكة البحرين المشارك الذي ضم عددا من مسؤولي وزارة الصناعة والتجارة والسياحة وعدد من الوزارات والهيئات الحكومية المعنية في المملكة. وأعرب الزياني عن اهتمام قيادة وحكومة البحرين بهذا الاجتماع الذي يسهم في دفع وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين. وأشار الوزير إلى أن العامين الماضين شهدا عددًا كبيرًا من الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى بين الجانبين أثمرت خلالها توقيع عددا من الاتفاقات ومذكرات التفاهم بين البلدين في المجالات المختلفة، وهذا مؤشر واضح على العلاقات الوثيقة والقوية التي يتمتع بها كلا البلدين.

وأسفر الاجتماع عن عدد من النقاط المحورية التي تم توقيعها في محضر الاجتماع، وأبرزها بحث تأسيس مركز لصادرات الأغذية الروسية في البحرين للمنطقة خصوصا القمح الروسي إلى جانب بحث التعاون والشراكة ما بين ممتلكات وصندوق الاستثمار الروسي المباشر بجانب التفاهمات المشتركة في مجال الطيران والنقل الجوي.

وأضاف أن حجم العلاقات التجارية بين البحرين وروسيا وحجم التبادل التجاري قد زاد بشكل كبير منذ الاجتماع الأول للجنة الحكومية البحرينية الروسية بوصوله إلى نحو ثلاثة أضعاف ما كان عليه، وفقاً لإحصاءات العام 2018 ، وهذه علامة واضحة ومبشرة بأننا نتجه نحو الاتجاه الصحيح في تطوير مسار العلاقات الاقتصادية بين البلدين، لتغطي مجموعة واسعة من الأنشطة التجارية المتبادلة بين البلدين شملت خدمات بناء وإصلاح السفن، الاستشارات الإدارية، برمجة الكمبيوتر، العقارات، البناء، تجارة المواد الغذائية والمشروبات، تجارة التبغ، تجارة الزهور وتجارة الأسماك، الموسيقى والفنون، والديكور الداخلي.