+A
A-

وزير الداخلية يبحث تعزيز الأمن السيبراني مع أميركا

في إطار الزيارة الرسمية التي قام بها وزير الداخلية الفريق أول ركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة إلى الولايات المتحدة الأميركية، اجتمع الوزير مع القائم بأعمال نائب المفوض المساعد بوزارة الأمن الداخلي لان سوندرز، بحضور الوفد المرافق للوزير وقائد خفر السواحل الأميركي.

ورحب المسؤول الأميركي بزيارة وزير الداخلية إلى الولايات المتحدة، منوها إلى أهميتها في تطوير العلاقات بين البلدين، حيث تم بحث التحديات الأمنية في منطقة الخليج والتدخلات الإيرانية السافرة في شئون دولها ودعم إيران الواضح للإرهاب.

وأشاد وزير الداخلية، بالعلاقات الاستراتيجية التي تربط مملكة البحرين والولايات المتحدة، منوها إلى أهمية العمل على تعزيز التعاون الدولي لمواجهة الإرهاب ورفع الجاهزية التي تسهم في التصدي له بكفاءة، خصوصا في ظل استخدام الإرهاب للتكنولوجيا الحديثة.

وتطرق الجانبان، إلى أهمية العمل المشترك وتبادل الخبرات في مجال التدريب والأمن السيبراني بالإضافة إلى إجراء تمارين مشتركة بين خفر السواحل في البلدين وتفعيل مذكرات التفاهم في المجال الجمركي، كما تم في اللقاء بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

في سياق متصل، التقى وزير الداخلية مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي كريستوفر واري، الذي رحب بدوره بلقاء وزير الداخلية والوفد المرافق.

وأعرب الجانب الأميركي عن استعداده لتعزيز التعاون والتنسيق الأمني مع مملكة البحرين وتبادل الخبرات في مجال التدريب، بما يواكب المستجدات الراهنة والمستقبلية ويسهم في فتح آفاق جديدة من العمل المشترك وزيادة فعالية الأجهزة الأمنية في مواجهة التحديات الأمنية.

وفي اللقاء، وقع وزير الداخلية ومدير مكتب التحقيقات الفيدرالي، مذكرة تفاهم بين مملكة البحرين والولايات المتحدة، تتعلق بالتعاون في كل مجالات إنفاذ القانون وتبادل المعلومات، بما يسهم في منع الجريمة والكشف عنها بجانب تبادل التدريب وأفضل الممارسات.

هذا وزار الوزير والوفد المرافق المتحف الوطني لإنفاذ القانون، والذي يضم مراحل تاريخ الشرطة الأميركية ويعتمد في طريقة العرض على التقنيات الحديثة وتقديم المعلومات بطريقة تفاعلية.

وفي الزيارة، تم توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين، وقعها عن وزارة الداخلية مدير عام الإدارة العامة للإعلام والثقافة الأمنية العميد محمد بن دينه وعن الجانب الأمريكي لوري شارب داي، وتتضمن إقامة شراكة بين المتحف الأميركي ومتحف الشرطة بوزارة الداخلية والذي سيتم بناؤه مستقبلاً، بحيث يقدم المدير التنفيذي المؤقت للصندوق الوطني لضباط إنفاذ القانون المتحف الأميركي المساعدة من حيث الخبرة والمشورة في إنشاء متحف الشرطة.

حضر اللقاءات التي عقدها وزير الداخلية، سفير مملكة البحرين لدى الولايات المتحدة الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة ورئيس الجمارك الشيخ أحمد بن حمد آل خليفة والوفد المرافق للوزير.