+A
A-

مجلس استشاري للحاضنات والتكنولوجيا والاتصالات قريبًا

كشف محافظ العاصمة الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة عن أن هنالك نية لإنشاء مجلس استشاري للمحافظة يتكون من مختصين في مجال الحاضنات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات قريبًا.

وأوضح الشيخ هشام للصحافيين على هامش افتتاح ملتقى “نحو استدامة الأعمال” أمس أن “إنشاء المجلس الاستشاري بهدف الاطلاع على تجارب الحاضنات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعرف على طموحاتهم، وما يحتاجون أن نقدمه لهم لتطوير أعمالهم في البحرين”.

وأضاف “سأزور بعض الحاضنات وأتحدث معهم لإنشاء مجلس يقدم المشورة للمحافظة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتطوير الشباب عبر المسرعات التي تركز بعضها على التكنولوجيا والمشاريع لدى الشباب”.

ولفت إلى أنه “تم افتتاح (ستارت اب فاكتري) الأسبوع الجاري واختير 40 رائد أعمال وسيتم منحهم مكاتب ومساعدتهم للوصول إلى النجاح،” مؤكدا “تشجيع هذا النوع من الحاضنات والبحرين تضم حاضنات وبعض المكاتب التي تدعم رواد الأعمال من خلال تمويل المشاريع وتلقي الضوء ونركز عليها في المحافظة”.

وأكد الشيخ هشام أن محافظة العاصمة تركز على الريادة؛ لأن الاقتصاد ينمو عبرها، ويتم تكوين الشاب الطموح ليحقق أحلامه عبر حضور المؤتمر والاطلاع على تجارب الآخرين وكيفية تخطي العقبات والاستمرار في النجاح.

وأشاد بالدعم الذي تقدمه الحكومة لدعم المؤسسات والشباب للخوض بريادة الأعمال عبر صندوق العمل (تمكين) الذي يدعم المؤسسات ماليا ويدرب الموظفين في المؤسسات ويزودهم ببعض الأجهزة، كما أن بنك البحرين للتنمية يقدم الدعم للمؤسسات الصغيرة ومتناهية الصغر، مشيرا إلى أن الحكومة تقدم الإرشاد والمشورة للشباب وطرق كيفية استغلال الفرص المتوفرة بالسوق بأفضل الطرق.

وتم تنظيم الملتقى من محافظة العاصمة بشراكة استراتيجية مع صندوق العمل (تمكين) كإحدى مبادرات أسبوع المنامة لريادة الأعمال، بمشاركة أكثر من 200 شاب ورائد أعمال ومهتمين بهذا المجال.

ورش عمل وجلسات حوارية

وانطلق الملتقى بورشة تحت عنوان “ما تعلمته من تأسيس أكثر من 40 شركة ناشئة” قدمها روبرت لانغر، وهو عالم أميركي في مجال الهندسة الطبية والحيوية ومخترع ورائد أعمال، ويعمل أستاذًا في معهد ديفيد كوخ لتطبيقات الهندسة الكيميائية التابع لمعهد ماساشوستس للتكنولوجيا (MIT).

بعدها أقيمت جلسة حوارية بعنوان “رحلة تنظيم المشاريع”، شارك فيها جيف هوفمانمؤسس موقع “Priceline”، ومنتج أفلام هوليود، والرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمشروع أرامكو لريادة الأعمال (واعد) خليل الشافعي.

وتواصلت فعاليات الملتقى، بجلسة حوارية تحت عنوان “عوامل النجاح”، تحدث فيها حامد فخرو، وهو رجل أعمال ومطور عقاري ومخترع، وسنان الخطيب وهو مؤسس عدد من المطاعم منها “بوريتو لوكو” و”نودلوك”.

واستكملت فعاليات الملتقى بجلسة حوارية حملت عنوان “بناء مدن أكثر ارتباطًا وشمولية”، شارك فيها نائب الرئيس التنفيذي رئيس قسم شراكات المدن العالمية في ماستركارد ميغيل جامينو، ومدير إدارة الاستثمارات العقارية وتطوير الأعمال بمجلس البحرين للتنمية الاقتصادية علي مرتضى.

واختتم الملتقى بجلسة تحت عنوان “ثورة الأعمال والتحول الرقمي”، قدمها الرئيس التنفيذي لشركة الخدمات المالية العربية بي. شاندراسيخار، ومؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ديناميكا العالمية الدكتور بيجان مجيدي، وعضو هيئة التدريس في جامعة البحرين هالة حاطوم، وهي بحاثة في مجال الأسواق الناشئة وريادة الأعمال خاصة لدى الإناث والشباب، إضافة إلى المخترعة البحرينية الشابة شيماء المير، فيما أدار الجلسة رئيس قسم نظم المعلومات في جامعة البحرين رئيس الجمعية الدولية لتدقيق وضبط نظم المعلومات فرع البحرين مازن علي.