+A
A-

“الأعلى للمرأة” يواصل “الإرشاد الوطني” للمتقاعدات

واصل المجلس الأعلى للمرأة عقد اللقاءات وورش العمل الخاصة بـ “برنامج الإرشاد الوطني للمرأة البحرينية” الذي أطلقه مؤخرا بالتعاون مع عدد من الجهات ذات الاختصاص. ونظم المجلس لقاء مفتوحا جمع بين عدد كبير من النساء المتقاعدات اختياريا ومختصين ومتحدثين من كل من وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، وصندوق “تمكين”، وبنك البحرين للتنمية، في مركز “ريادات”.

وقدمت منال ربيعة من إدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بوزارة الصناعة والتجارة عرضا عن خدمات الوزارة للراغبين بإطلاق مشروعاتهم الخاصة، وقدمت توضيحا عن اشتراطات وإجراءات الحصول على سجل تجاري من خلال موقع “سجلات”، كما تحدثت عن خدمة “سجلي” التي تتيح لرائد ورائدة العمل إطلاق وامتلاك أنشطة تجارية محددة دون الحاجة لامتلاك مقر. وقالت إنه بإمكان رائدات الأعمال المتقاعدات التوجه نحو ما يسمى بـ “حاضنات ومسرعات الأعمال”، والتي تتيح لهن فرصة احتضان وتجريب مشروعهن لمدة أقصاها عامين قبل الانتقال إلى السوق. وأكدت أهمية مبادرة النساء المتقاعدات الراغبات في إطلاق مشاريع خاصة بهن إلى تغيير نمط تفكيرهن من “موظفة حكومية” إلى “رائدة أعمال”.

وتحدثت فاطمة الأنصاري من “تمكين” عما يقدمه الصندوق من برامج لخدمة المؤسسات والأفراد، وأوضحت أن برنامج “تمكين” لدعم المؤسسات يتضمن دعم المعدات والآلات، والتسويق، وتكنولوجيا المعلومات، والمشاركة في المعارض، والخدمات الاستشارية، إضافة إلى الحوسبة السحابية، والجودة، والمحاسبة والتدقيق، كما تحدثت عن برنامج الشهادات الاحترافية. وأوضحت أن “تمكين” تقدم حلولا تمويلية كالمنح المالية، إضافة إلى تيسير الحصول على التمويل، والخدمات الاستشارية، كما تعمل من خلال برنامج “تمويل” و ”تمويل بلس” مع عدد من البنوك؛ لتيسير منح القروض للمؤسسات.

وقدمت لميس الشيخ من بنك البحرين للتنمية شرحا وافيا عن الخدمات التي يقدمها البنك، والتي من الممكن أن تستفيد منها المتقاعدات. كما تحدثت عن برنامج الإرشاد الذي يضم قرابة 80 رجلا وسيدة أعمال لديهم مشاريعهم الخاصة، وأوضحت أيضا أن بنك البحرين للتنمية لديه خدمة “شركاء رواد”، وهي عبارة عن قائمة من الشركات تقدم خدماتها بسعر تنافسي لعملاء البنك.