+A
A-

18 شهرًا لمواعيد الأسنان ودراسة إنشاء وحدة تكميم

قالت وزيرة الصحة فائقة الصالح إن المتوسط الزمني للمواعيد الخاصة بعيادات مجمع السلمانية الطبي في عيادة الأورام يبلغ يومين بينما يصل إلى أسبوع في عيادتي الكسور والأمراض الصدرية، وشهرين في أمراض القلب، و5 أشهر لأمراض الغدد الصماء، و6 - 8 أشهر للأمراض العصبية، و7 - 8 أشهر لأمراض للعيون، و8-9 أشهر في عيادة الروماتزيوم، ومن سنة إلى سنة ونصف لأمراض الأسنان.

جاء ذلك، في إجابة الوزير على السؤال النيابي المقدم من النائب خالد النفيعي حول المتوسط الزمني للمواعيد الخاصة بمتابعة الأمراض المزمنة والأورام والعيون والأسنان والكسور وعمليات تكميم المعدة وما في حكمها. وعدد الشكاوى المتعلقة بالمواعيد خلال الخمسة سنوات الأخيرة والإجراءات المتخذة حيالها.

فيما بينت وزارة الصحة أن المتوسط الزمني للمواعيد في عيادات المراكز الصحية لعيادة الأمراض المزمنة (الكشف المبكر) في حدود 4 أشهر، وفيما يبلغ متوسط الزمني لعيادات الأسنان في حدود أسبوع واحد لمواعيد الاستشارة الأولية ومن شهر إلى 3 أشهر لمواعيد المتابعة.

في حين يبلغ المتوسط الزمني للمواعيد في عيادات الأسنان التخصصية قسم عيادة علاج أسنان الأطفال (التحويلات الجديدة) من يوم إلى أسبوع، ومن 4-6 أشهر لعيادة علاج أسنان الأطفال والعصب وفي حدود 3 أشهر لعيادة تقويم الأسنان، وفي حدود شهرين لعيادة علاج اللثة.

وفيما يتعلق بالإجراءات التي اتخذتها الوزارة لضمان سير المواعيد بشكل مناسب، قامت الوزارة على مدى سنوات على تجويد خدمة المواعيد وتدشين عدد من المبادرات لتقليص الفترة إلى 30 يومًا للحصول على موعد الطبيب المختص لعدة تخصصات، منها أمراض الجهاز الهضمي والقلب وقلب الأطفال والغدد الصماء والمخ والجراحة العامة وتنمية الطفل جراحة العظام والروماتزيوم وعيادة الأمراض العصبية للأطفال.

وذكرت أن هناك انخفاضًا ملحوظًا في الفترات الزمنية لمواعيد المرضى المحولين للعيادات الخارجية بمجمع السلمانية الطبي فأصبحت الفترات الزمنية لا تتجاوز أسبوعين في حين كانت تتجاوز 64 يومًا عند بدء التحسين.

وقد تم التغلب على عدد من المعوقات منها عدم توفر الغرف الكافية للعيادات فتم فتح عيادات جديدة وزيادة أعداد المرضى المحولين إلى الكثير من العيادات الخارجية التخصصية.

وفتح أكبر عدد ممكن من العيادات في الفترتين الصباحية والمسائية وفتح عيادات يومية لمرضى الكسور و4 عيادات يوميًّا لأمراض النساء والولادة وعيادات الأطفال وعيادات السمعيات للأطفال والأشعة وفي مستشفى جدحفص.

كما قامت الوزارة بزيادة عدد المرضى عل قوائم العيادات الخارجية لتضم حوالي 1200 مريض يوميًّا، دراسة شراء الخدمة من القطاع الخاص، وإنشاء مبنى للعيادات الخارجية والذي سوف يزيد عدد العيادات الخارجية وزيادة أيام استقبالها.

وقد بلغت عدد الشكاوى المتعلقة بالمواعيد في عام 2015 إلى 135 من أصل 353515 موعدًا و158 شكوى في 2016 من أصل 436691 موعدًا، في حين وصل عدد الشكاوى إلى 172 من أصل 419981 موعدًا في 2017، ووصلت الشكاوى العام الماضي 204 شكاوى من أصل 447826 موعدًا.

ولفتت إلى أنه يتم إجراء عمليات تكميم المعدة لحوالي 25 مريضًا سنويًّا من عام 2006 وكان عدد المرضى على قائمة الانتظار لا يتجاوز 50 مريضًا سنويًّا، فيما تم إجراء حوالي 150 علمية في سنة 2018.