+A
A-

انطلاقة قوية لأحمر القوى في البطولة الآسيوية

حقق منتخبنا الوطني لألعاب القوى انطلاقة إيجابية قوية في مستهل مشواره بمنافسات البطولة الآسيوية الثالثة والعشرين لألعاب القوى للرجال والسيدات التي تستضيفها الدوحة، في الفترة من 21 حتى 24 أبريل الجاري، على ميدان ومضمار أستاد خليفة، بمشاركة نحو 700 من نخبة الرياضيين الآسيويين من نحو 43 دولة من قارة آسيا يتنافسون على تحقيق 186 ميدالية في 43 منافسة من خلال 21 مسابقة للرجال و21 مسابقة للسيدات بالإضافة إلى سباق التتابع المختلط الذي يقام للمرة الأولى بالبطولة الآسيوية لألعاب القوى.

وانفرد منتخبنا بصدارة الترتيب العام للبطولة، محققا 7 ميداليات منها 4 ميداليات ذهبية و3 فضية، متفوقا على منتخب الصين الذي جاء ثانيا في الترتيب بعد انتهاء منافسات اليوم الأول بذهبيتين وفضية وبرونزيتين.

وجاءت الميداليات الذهبية لمنتخبنا في سباقات 5 آلاف متر سيدات، 400 متر سيدات، 3 آلاف متر موانع رجال و10 آلاف متر رجال، فيما جاءت الفضيات الثلاث في سباقات 5 آلاف متر سيدات، رمي الكرة الحديدة سيدات، 10 آلاف متر رجال.

وجاءت بداية أحمر القوى في البطولة إيجابية، بعد أن حقق لاعبونا سلسلة من النتائج القوية التي طوقوا بها أعناقهم بالذهب والفضة ونجحوا من خلاها في التأهل إلى الأدوار المتقدمة من المنافسات، إذ بدا واضحا منذ اليوم الأول الجهوزية والتركيز على العدائين والعداءات.

وافتتحت العداءة وينفرد يابي حصاد منتخبنا الوطني بعد أن أهدت البعثة الحمراء الميدالية الذهبية الأولى، بتفوقها في سباق 5 آلاف متر سيدات، فيما آحرزت زميلها بوينتو الميدالية الفضية في السباق نفسه، تبعتها العداءة الأولمبية سلوى عيد بذهبية 400م سيدات، قبل أن يضيف جون كيبت ذهبية سباق 3 آلاف متر موانع سيدات، في الوقت الذي رفعت فيه نورة جاسم رصيد ميداليات منتخبنا محرزة فضية رمي الكرة الحديدية، قبل أن يختتم الأحمر حصاد اليوم الأول بذهبية وفضية سباق 10 آلاف متر رجال بواسطة داويت فيكادو وحسن شاني.

وافتتح منتخبنا سلسلة مشاركاته في مسابقات البطولة عبر سباقات السرعة التي أقيمت خلال الفترة الصباحية، حيث دشنت العداءة مارتا هيرباتو مشاركات منتخبنا في الحدث الآسيوي عبر سباق 800م سيدات، إذ نجحت مارتا من تخطي الدور الأول بنجاح والتأهل إلى الدور النهائي، أعقبها مشاركة إبراهام روتيش في السباق نفسه لفئة الرجال، ناجحا من وضع قدمه في الدور نصف النهائي للمسابقة، ثم نجحت العداءتان زينب محمد وسلوى عيد من التأهل لنصف نهائي سباق 400م سيدات، تبعها تأهل عباس أبوبكر لنصف نهائي الرجال من نفس المسابقة، قبل أن تنجح العداءتان هاجر الخالدي وإيمان جاسم من تخطي الدور الأول لسباق 100 متر سيدات بكل اقتدار.

وينفرد تظفر بذهبية 5 آلاف متر

أهدت اللاعبة وينفرد يابي منتخبنا الوطني الميدالية الذهبية الأولى في البطولة الآسيوية، بعد أن توشحت بذهبية سباق 5 آلاف متر، محققة زمن وقده 15:28:87 دقيقة، فيما خطفت زميلتها في المنتخب بونتو الميدالية الفضية بعد أن نالت المركز الثاني بزمن 15:29:60 دقيقة، فيما جاءت الهندية بارل في المركز الثالث.

سلوى تحلق بذهبية 400م

حلقت عداءة منتخبنا الوطني بطلة آسيا بذهبية سباق 400م سيدات، متمكنة من تخطي الأدوار التمهيدية والنهائية بكل إصرار وعزيمة.

سلوى صاحبة الميدالية الفضية لسباق 400 متر في بطولة العالم لألعاب القوى التي اقيمت في لندن 2017، اجتازت الدور الأول متصدرة لمجموعتها بزمن 52:29 ثانية، قبل أن تفوز في الدور النهائي محققة زمن بلغ 51:34 هو الأفضل لها حتى الآن لهذا الموسم.

ذهبية 3 آلاف متر موانع رجال

توشح عداء منتخبنا جون كيبت بالذهب، بعد أن واصل تألقه في سباقات 3 آلاف متر موانع رجال، ليظفر بالميدالية الذهبية والمركز الأول، محققا زمن وقدره 8:25:87، تاركا المركز الثاني للعداء الهندي آفيناش، فيما حل الياباني كازويا في المركز الثالث.

مارتا لنهائي سباق 800م

نجحت عداءة منتخبنا الوطني مارتا هيرباتو في التأهل إلى نهائي سباق 800م سيدات، بعد أن حققت ثاني أفضل زمن في الدور الأول وقدره 2:06:69 دقيقة احتلت به المركز الخامس على مجموعتها في مرحلة التصفيات.

800م رجال

اكتفى لاعب منتخبنا إبراهام روتيش في التأهل إلى الدور نصف النهائي لسباق 800م رجال، بعد أن لم يحالفه الحظ في بلوغ الدور النهائي من المسابقة.

وتأهل إبراهام إلى نصف النهائي بعد أن تخطى الدور الأول بنجاح محققا زمن وقده 1:51:37 دقيقة احتل به المركز الثاني على مجموعته، فيما لم يكمل زميله في المنتخب محمد أيوب السباق.

وفي نصف النهائي حقق إبراهام المركز السابع بزمن 1:53:07 دقيقة.

أبوبكر يتأهل لنهائي 400م

وجد عداء منتخبنا عباس آبوبكر طريقه نحو نهائي سباق 400 متر رجال، بعد أن اجتاز المرحلة التمهيدية والتصفيات بنجاح، ليحجز مقعده في الدور النهائي من المسابقة.

أبوبكر اجتاز الدور الأول بعد أن حل وصيفا لمجموعته بزمن 46:27 ثانية، قبل أن يسجل زمن وقدره 45:27 ثانية هو الأفضل له هذا الموسم احتل به المركز الثاني في مجموعته، ما مكنه من التأهل إلى السباق النهائي.

الخالدي وإيمان إلى نصف نهائي 100م

حجزت العداءتان هاجر الخالدي وإيمان جاسم مقعديهما في الدور نصف النهائي من سباق 100 متر سيدات، وذلك بعد أن أنهتا التصفية الأولى بنجاح وهو ما قادهما للوصول لنصف النهائي المقرر أن يقام اليوم.

وحلت إيمان جاسم في المركز الثاني على مجموعتها محققة زمن وقدره 11:17 ثانية، فيما جاءت هاجر الخالدي ثالثة على مجموعتها بزمن بلغ 11:81 ثانية.

وتحظى مارتا بحظوظ كبيرة في التأهل للدور النهائي من السباق بعد أن قدمتا أداء عاليا في مرحلة التصفيات.

فيشر يتخطى تمهيدي 100م

تخطى عداء منتخبنا أندرو فيشر الدور الأول لسباق 100م عدو للرجال متصدرا لمجموعته بزمن بلغ 10:15 هو الأفضل له هذا الموسم، فيما استبعد زميله في المنتخب عبدو بركة بسبب الانطلاقة الخاطئة للاعب.

آمينات تحجز مقعدها بنهائي 400م حواجز

تأهلت العداءة أمينات يوسف إلى نهائي سباق 400م حواجز سيدات بعد أن خطفت صدارة مجموعتها في الدور نصف النهائي لمنافسات السباق ونالت المركز الأول للمجموعة بجدارة، محققة زمن وقدره 57:49 ثانية، متفوقة به على جميع منافساتها في المجموعة، حيث استطاعت من السيطرة على السباق الذي شهد منافسة من جانب العداءة الهندية أربيثا، إلا أن خبرة أمينات وسيطرتها على السباق قادتها لحسم التصفية الأولى في صدارة المجموعة والتأهل للدور النهائي كمنافسة على الميداليات الملونة.

مشاركات منتخبنا اليوم

ويشارك اليوم منتخبنا الوطني لألعاب القوى في 10 مسابقات مختلفة بدءا من 400 متر حواجز سيدات نهائي في الساعة 5:10 مساءً بمشاركة العداءة أمينات يوسف.

وفي الساعة 5:30، ستكون العداءتان هاجر الخالدي وإيمان جاسم على موعد مع التأهل لنهائي سباق 100م سيدات، وذلك حينما تخضن منافسات نصف نهائي المسابقة.

ويشارك العداء آندرو فيشر في نصف نهائي سباق 100م الذي سينطلق في الساعة 5:45 مساء، يتبعه نهائي سباق 400م رجال بمشاركة عداؤنا آبوبكر عباس في الساعة 6:15، ثم ستخوض مارتا هيرباتو نهائي سباق 800م سيدات عند 6:28.

وفي الساعة 6:45 مساء، سيشارك اللاعب محمود عبدالرحمن في نهائي مسابقة الكرة الحديدية.

 

افتتاح مبسط

وأقامت اللجنة المنظمة للبطولة حفل افتتاح مبسط في أستاد خليفة، بحضور كبار الشخصيات والقيادات الرياضية الدولية والاسيوية والابطال المشاركين، واشتمل على فقرات مختصرة من كلمة لرئيس الاتحاد الاسيوي لالعاب القوى وممثل عن المجلس الاولمبي الاسيوي، وطابور لحملة الاعلام يتقدمون الابطال الاسيويين المشاركين واطقم الحكام، بعدها أعلن راعي حفل الافتتاح عن انطلاقة البطولة رسميا.