+A
A-

51.6 مليون دينار كويتي أرباح “بيتك” بالربع الأول

قال رئيس مجلس الإدارة في بيت التمويل الكويتي “بيتك” حمد المرزوق إن “بيتك” حقق صافي أرباح للمساهمين عن الربع الأول 2019، قدرها 51.6 مليون دينار كويتي مقارنة بمبلغ 44 مليون دينار كويتي خلال نفس الفترة من العام السابق وبنسبة نمو 17.4 %.

كما بلغ إجمالي إيرادات التمويل للربع الأول من العام الجاري 228.4 مليون دينار كويتي بنسبة نمو 9.5 % مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وبلغ إجمالي إيرادات التشغيل للربع الأول من العام الجاري 196.8 مليون دينار كويتي بنسبة نمو 4.1 % مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وكذلك بلغ صافي إيرادات التشغيل 118.1 مليون دينار كويتي لفترة الربع الأول 2019، بنسبة نمو 7.1 % مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وبلغت ربحية السهم للربع الأول من العام الجاري 7.50 فلس مقارنة بـ 6.39 فلس عن نفس الفترة من العام السابق بنسبة زيادة 17.4 %.

واستقرت محفظة التمويل عند 9.36 مليار دينار كويتي، وارتفع إجمالى أصول المجموعة ليصل إلى 18.383 مليار دينار كويتي بزيادة قدرها 612.4 مليون دينار كويتي بنسبة 3.4 % مقارنة بنهاية العام السابق، وارتفعت حسابات المودعين لتصل إلى 12.299 مليار دينار كويتي، بزيادة قدرها 518.6 مليون دينار كويتي، وبنسبة زيادة 4.4 % عن نهاية العام السابق.

وأوضح المرزوق أن نتائج الربع الأول 2019 مبشرة وإيجابية وتدعو للتفاؤل بعام جديد من النمو المستقر، القائم على أسس ثابتة تحقق أهداف “بيتك” فى نمو مستدام، يوفر لمساهميه وعملائه معدلات جيدة من الربحية، ويعبر عن تطور مستوى الأداء وارتفاع معدلات التشغيل وانخفاض في المصاريف، ضمن سياسة ترشيد الإنفاق وترتيب الأولويات.

أداء إيجابي للعام الخامس على التوالي

وأضاف أن “بيتك” استطاع أن يحقق أداءً إيجابيًّا للعام الخامس على التوالي، على الرغم من تحديات البيئة التشغيلية التي يعمل فيها محليًّا وعالميًّا، مشيرًا إلى أن الأرباح تشغيلية ناتجة عن الأعمال الرئيسية للبنك، وتعبر عن نجاح استراتيجية “بيتك” التي وضعها مجلس الإدارة وتقوم الإدارة التنفيذية بمتابعة تطبيقها على الوجه الأمثل، حيث جاءت الأرباح متوافقة مع الخطط والبرامج الموضوعة.

وأكد المرزوق أن “بيتك” نجح في بناء منظومة عمل وفق أعلى وافضل المعايير العالمية للعمل المصرفي، تقوم على وضعية المنافسة المستمرة في بيئة دائمة التطور، ودمج الحلول الابتكارية والتكنولوجيا المصرفية بالعمليات التشغيلية، وإطلاق مبادرات التحول الرقمي، وإعادة ترتيب المنتجات والخدمات، بما يلائم احتياجات وطبيعية القطاعات التشغيلية الرئيسية، مشيرًا إلى أن “بيتك” يقدم خدماته المصرفية للعملاء الأفراد والشركات، لتنمية وإدارة أعمالهم بكفاءة، وتعظيم ريادته وتوسيع الحصة السوقية، من خلال افضل معايير الجودة في أداء الأعمال وتقديم الخدمة.

وأوضح أن التكنولوجيا المصرفية اكتسبت زخمًا في “بيتك” خلال الربع الأول استمرارًا لاهتمام متواصل فى الفترة الماضية، أسفر عن استحداث خدمات وبرامج جديدة، حيث نجح “بيتك” في تشغيل أول روبوتات مصرفية على مستوى الكويت، مقدمًا معيارًا جديدًا لخدمة العملاء في إطار حرصه على مواكبة أحدث الأنظمة والتقنيات العالمية وأبرزها “الروبوتات”.

 

افتتاح الفرع رقم 62 بالكويت

وقال المرزوق “تم افتتاح فرع القيروان هو الفرع رقم 62 في الكويت، فيما وصل عدد الفروع الخاصة بخدمة السيدات إلى 45 فرعًا، وزادت مزايا المنتجات خاصة الحسابات المصرفية فاطلق “بيتك” حملة جوائز غير مسبوقة على “حساب الرابح”، تقدم 54 كيلو من الذهب، لـ 23 من عملاء الحساب على مدى عام كامل، فيما واصل منتج حسابي تقديم جوائزه القيمة.
ونوّه المرزوق بتميز “بيتك” في مجال الصكوك، حيث نجح مؤخرًا عبر ذراعه الاستثماري شركة “بيتك كابيتال “ في ترتيب عمليتي إصدار صكوك بقيمة 1.6 مليار دولار لصالح بنك أبوطبي الأول وبنك دبى الإسلامي مع مجموعة من البنوك الإقليمية والعالمية.
وشدّد على الأولوية التي يضعها “بيتك” لاستقطاب وتوظيف القدرات المتميزة من العناصر الوطنية، وتوفير كافة عناصر النجاح أمامها، وإفساح المجال لتطوير قدراتها ومهاراتها، حيث يقدم “بيتك” النموذج الأمثل في هذا المجال، ويؤكد بحرصه على دعم وتعزيز العمالة الوطنية، دوره البارز في دعم المسيرة التنموية بالكويت.