+A
A-

“أحمر القوى” يتربع على صدارة البطولة الآسيوية

واصل منتخبنا الوطني لألعاب القوى حضوره القوي في البطولة الآسيوية الثالثة والعشرين لألعاب القوى للرجال والسيدات، التي تستضيفها الدوحة في الفترة من 21 حتى 24 أبريل الجاري، على ميدان ومضمار أستاد خليفة، بمشاركة نحو 700 من نخبة الرياضيين الآسيويين من نحو 43 دولة من قارة آسيا يتنافسون على تحقيق 186 ميدالية في 43 منافسة من خلال 21 مسابقة للرجال و21 مسابقة للسيدات إضافة إلى سباق التتابع المختلط الذي يقام للمرة الأولى بالبطولة الآسيوية لألعاب القوى.

واستعاد منتخبنا صدارة الترتيب العام للبطولة بعد 24 ساعة فقط من فقدانها لمصلحة المنتخب الصيني، رافعا رصيده إلى 14 ميدالية، منها 7 ميداليات ذهبية، 5 فضيات وميداليتان برونزيتان.

وقدم عداؤو منتخبنا في ثالث أيام البطولة أداءً متميزا، نجحوا من خلاله في الهيمنة على منصة التتويج لملعب البطولة الذي شهد عزف السلام الملكي لمملكة البحرين في 3 مناسبات، وهي التي حقق فيها الأحمر الميداليات الذهبية وجاءت في مسابقات 3000 متر موانع سيدات، 10000 متر سيدات و4 x 400 متر تتابع مختلط، فيما حقق منتخبنا أمس ميداليتين برونزيتين جاءتا في سباقي 3000 متر موانع سيدات و4 x 100 متر تتابع سيدات.

وكان منتخبنا قد استهل مشواره في البطولة بتحقيق 7 ميداليات دفعة واحدة، منها 4 ميداليات ذهبية تحققت في سباقات 5 آلاف متر سيدات، 400 متر سيدات، 3 آلاف متر موانع رجال و10 آلاف متر رجال، فيما جاءت الفضيات الثلاث في سباقات 5 آلاف متر سيدات، رمي الكرة الحديدة سيدات، 10 آلاف متر رجال، قبل أن يضيف منتخبنا ميداليتين فضيتين في اليوم الثاني جاءتا في 400 متر حواجز سيدات لأمينات يوسف، وعباس أبوبكر في سباق 400 متر رجال.

 

بشار الشمري “الصحة والسلامة”

يبذل الطاقم الطبي لمنتخبنا الوطني لألعاب القوى بقيادة اختصاصي التدليك بشار ذياب جهودا كبيرة؛ من أجل تهيئة وتجهيز اللاعبين صحيا، إذ يسهر الطاقم الطبي على تجهيز اللاعبين وتوفير جوانب الراحة من خلال جلسات التدليك والرعاية الطبية خصوصا بالنسبة إلى اللاعبين المرهقين والمصابين، إلى جانب عملهم التأهيلي قبل وبعد التدريب وبعد المباريات خلال مرحلة الاستشفاء. وحرص الاتحاد البحريني لألعاب القوى على تخصيص اختصاصيي علاج وتدليك للاعبين في فترة مشاركتهم بالبطولة؛ حرصا من الاتحاد على توفير قدر كبير من سبل الراحة والتهيئة المسبقة لدخول المنافسات.

وتعتبر عملية الإشراف الصحي والتدليك المستمر للاعبي ألعاب القوى من العناصر الأساسية في ظل الحاجة الماسة إلى العناية الطبية والاسترخاء التي تتطلبه هذه اللعبة بشكل مختلف عن باقي الرياضات.

ولا تقل أهمية المدلك لمنتخب ألعاب القوى حتى عن المدرب نفسه؛ لأنه مع المدلك يعتبران عنصرين مكملين، حتى أن اختصاصي العلاج والتدليك لابد له أن يكون مع اللاعب داخل الميدان أكثر من المدرب نفسه خصوصا في حال وجود تصفيات مؤهلة. ويعتبر التدليك عاملا مهما جدا في على أرض الميدان إضافة إلى مساعدة العدائين على الاسترخاء وإعادة الاستشفاء والحيوية إلى العضلات، إذ إن على اختصاصي العلاج والتدليك أن يكون محترفا وذا خبرة كبيرة في هذا المجال؛ حتى يقوم بدوره على أكمل وجه في المساهمة بتحقيق اللاعبين للنتائج الإيجابية.

 

منتخبنا يختتم الآسيوية بـ 7 نهائيات

ويختتم منتخبنا الوطني مشاركته في البطولة الآسيوية لألعاب القوى التي يسدل الستار عن منافساتها مساء اليوم، حينما يشارك في 7 نهائيات.
وستخوض لاعبة منتخبنا نورة جاسم النهائي الأول في مسابقة رمي القرص للسيدات الذي سيقام في الساعة 5:04 مساء. وفي الساعة 5:30، تشارك العداءتان سلوى عيد وأديدوينج في نهائي سباق 200 متر سيدات، إذ ينتظر أن تقدم اللاعبتان أداء مميزا في ختام السباق والحصول على الميدالية الذهبية، وتليها مباشرة مشاركة العداء يعقوب سالم في نهائي السباق نفسه لفئة الرجال الذي سيقام في الساعة 5:48.
ومن المؤمل أن يحقق منتخبنا ذهبية سباق 1500 متر سيدات، وذلك حينما تشارك العداءتان وينفرد يافي وتاجيست جاشاو في نهائي المسابقة الذي سيقام في الساعة 6:06. وفي نهائي السباق نفسه لفئة الرجال الذي سيقام عند 6:24، ينتظر أن يحرز العداءان إبراهام روتيش ومحمد أيوب النتيجة الإيجابية والحصول على ذهبية السباق. وتستمر مشاركات الأحمر في ختام البطولة، إذ سيكون العداءان بيرهانو يماتاو وآلبرت روب على موعد مع ذهبية سباق 5000 متر رجال، بمشاركتهما في نهائي السباق في الساعة 6:53. ويختتم منتخبنا مشاركته في آسيوية القوى، حينما يخوض فريق التتابع للسيدات نهائي سباق 4 × 400 متر، الذي سيقام في الساعة 7:30، إذ يتوقع أن تنافس عداءاتنا بقوة على الميدالية الذهبية لآخر سباقات البطولة.

 

وينفرد تحقق ذهبية 3000 متر موانع

لم تخيب عداءة منتخبنا وينفرد يافي الآمال، وظفرت بالميدالية الذهبية الخامسة لمنتخبنا والثانية لها شخصيا في البطولة، بعد أن حققت المركز الأول بكل جدارة في سباق 3000 متر موانع سيدات، محققة زمنا وقدره 9:46:18 دقيقة.وهذه هي الذهبية الثانية لوينفرد في البطولة، إذ سبق لها أن حققت ذهبية سباق 5000 متر سيدات الذي أقيم خلال منافسات اليوم الأول.
وحلت زميلتها في المنتخب العداءة تاجيست ميكونين ثالثا، ونالت الميدالية البرونزية، بعد أن حققت زمنا وقدره 9:53:96 دقيقة.

 

اشيت تكسر رقم سباق 10000 متر وتحلق بالذهبية

رفعت عداءة منتخبنا شيتاي اشيت غلة الميداليات للأحمر في “آسيوية القوى”، بعد أن أضافت الذهبية السابعة للمنتخب في البطولة، محققة المركز الأول في سباق 10000 متر سيدات، متفوقة بكل جدارة على أقرب منافسيها العداءة اليابانية التي حلت ثانيا، إذ حققت اشيت زمنا وقدره 31:15:62، وهو رقم جديد في منافسات البطولة، كاسرة به رقم العداءة الإماراتية علياء محمد 31:52:29. 

 

منتخبنا ينال ذهبية سباق 4 × 400 متر التتابع المختلط

أضاف فريق التتابع المختلط 4 × 400 متر لمنتخبنا الوطني المألف من سلوى عيد، أمينات يوسف، عباس أبوبكر، موسى عيسى، الميدالية الذهبية الثالثة لمنتخبنا في منافسات الأمس، بعد أنهى السباق في المركز الأول محققا زمن وقدره 3:15:75 دقيقة. وأقيم سباق التتابع المختلط للمرة الأولى في منافسات البطولة الآسيوية لألعاب القوى.

 

سالم يتأهل لنهائي 200 متر رجال

تأهل عداء منتخبنا يعقوب سالم إلى الدور النهائي لسباق 200 متر عدو للرجال، بعد أن تخطى الدورين الأول ونص النهائي بنجاح، فيما حرمت الإصابة التي تعرض لها عداؤنا عبدو بركة أثناء انطلاقته في الدور نصف النهائي من الوصول إلى النهائي. وكان يعقوب سالم قد اجتاز الدور الأول بعد أن حل ثانيا لمجموعته بزمن 21:08 ثانية، فيما وصل عبدو بركة إلى نصف النهائي باحتلاله المركز الثالث على مجموعته بزمن 21:00 ثانية.

 

منتخبنا ينال برونزية 4 × 100 متر تتابع سيدات

حقق منتخبنا الوطني الميدالية البرونزية في سباق 4 × 100 متر تتابع سيدات، بعد أن نال فريق الأحمر المكون من أديدوينج أفوانيام، إيمان عيسى، سلوى عيد، هاجر الخالدي، المركز الثالث في السباق بزمن وقدره 43:81، فيما خطف المنتخب الصيني المركز الأول ونال ذهبية السباق.

 

فيشر رابعا لسباق 100 متر وإيمان سابعا

حلّ عداء منتخبنا أندرو فيشر في المركز الرابع لسباق 100 متر عدو رجال، بعد أن أنهى السباق بزمن قدره 10:20 ثانية، فيما خطف الياباني شو شي دا لقب أسرع رجل آسيوي بتحقيقه زمن بلغ 10:10 ثانية، وفي السباق ذاته لفئة السيدات، حصلت العداءة إيمان جاسم على المركز السابع، محققة زمن وقدره 11:55 ثانية، في الوقت الذي نالت فيه الكازاخستانية أوليغا المركز الأول بزمن 11:17 ثانية.

 

إبراهام وأيوب يتأهلان لنهائي 1500 متر

تأهل عداءا منتخبنا الوطني إبراهام روتيش ومحمد أيوب إلى نهائي سباق 1500 متر رجال، بعد أن تخطيا الدور الأول بكل براعة، إذ تسيد إبراهام المجموعة الأولى بزمن بلغ 3:55:61 دقيقة، فيما تصدر زميله في المنتخب محمد أيوب قائمة المجموعة الثانية محققا زمنا وقدره 3:49:14 دقيقة.

 

عيد وأديدوينج لنهائي 200 متر سيدات

نجحت عداءتا منتخبنا الوطني سلوى عيد وأديدوينج أفوانيام في التأهل إلى نهائي مسابقة 200 متر عدو للسيدات، بعد أن حققتا النتيجة الإيجابية في الدور الأول، التي قادتهما إلى المنافسات النهائية.
وحلت سلوى عيد أولا لمجموعتها، محققة زمنا وقدره 22:84 ثانية، فيما حققت زميلتها أديدوينج زمن 23:53 ثانية وضعها ثانيا لمجموعتها في الدور الأول.