+A
A-

زعيم كوريا الشمالية في روسيا لعقد قمة مع بوتين

وصل الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى مدينة فلاديفوستوك الساحلية الروسية، أمس الأربعاء، لعقد قمته الأولى مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بينما تسعى بيونغ يانغ إلى التقرب من حليفتها التقليدية على خلفية المأزق الدبلوماسي الذي تشهده مفاوضاتها مع واشنطن.

وستكون القمة التي يعقدها كيم اليوم الخميس مع بوتين في فلاديفوستوك، أول لقاء له مع رئيس دولة أخرى منذ عودته من هانوي حيث أجرى محادثات مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب في فبراير الماضي لم يتوصّلا خلالها إلى اتفاق حول الترسانة النووية الكورية الشمالية.

ووصل قطار كيم المصفح بعد ظهر أمس إلى محطة فلاديفوستوك. ومن المتوقع أن يصل بوتين إلى فلاديفوستوك اليوم، ثم يغادر بعد ذلك في الطائرة لقمة أخرى في بكين.

وكانت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية أعلنت مغادرة كيم جونغ أون الى روسيا في قطار، موضحة أن بين اعضاء الوفد المرافق وزير الخارجية ري يونغ هو الذي أكد للصحافيين بعد قمة فيتنام ان موقف بلاده “لن يتغير أبدا”.

وتأتي هذه المحادثات بعد دعوات متكررة وجهها بوتين منذ أن بدأ كيم حملته الدبلوماسية العام الماضي.

وأعلن الكرملين أن اللقاء سيتركز على إيجاد “تسوية سياسية ودبلوماسية للمشكلة النووية في شبه الجزيرة الكورية”، مشيرا إلى عدم توقّع صدور أي بيان مشترك أو توقيع أي اتفاقات.