+A
A-

لندن ترفض عرض إيران تبادل سجينتين

رفض وزير الخارجيّة البريطاني جيريمي هانت، أمس الخميس، عرض طهران تبادل سجينتين بينهما امرأة بريطانية من أصل ايراني مسجونة في طهران معتبرا أن العرض يترجم استراتيجية دبلوماسية “خسيسة”.

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اقترح الأربعاء من نيويورك الإفراج عن امرأة إيرانية بريطانية مسجونة في طهران وهي نازانين زاغاري-راتكليف مقابل إسقاط الولايات المتحدة اتهاماتها عن إيرانية مسجونة في أستراليا وهي نيغار غودسكاني. وأوضح هانت أمام الصحافيين في لندن أن هناك “اختلافاً كبيراً” بين السيدتين وأن “المرأة المسجونة في أستراليا تواجه اجراءات قضائية حسب الأصول ويُشتبه بارتكابها جريمة خطرة جداً”. وأضاف “نازانين زاغاري-راتكليف بريئة. لم تقم بأي شيء سيء”.

وفي سبتمبر 2016 حكم على زاغاري-راتكليف (40 عاما)، وتعمل مؤسسة “تومسون رويترز” الخيرية ،بالسجن 5 سنوات بسبب مشاركتها في التظاهرات المناهضة للحكومة التي جرت في إيران عام 2009 ضدّ السلطات، الأمر الذي تنفيه زاغاري-راتكليف. وفشلت لندن حتى الآن في الحصول على الإفراج عنها.

وقال هانت “ما هو غير مقبول في ما تقوم به إيران، هو وضع أبرياء في السجن واستخدامهم كأدوات ضغط”. وأضاف “أخشى أن هذا ما يحصل في هذه القضية الأسترالية. فهم يقولون: “لن نفرج عن البريطانية إلا إذا قمتم بأمر يناسبنا دبلوماسياً”.