+A
A-

رحلات جوية خالية من المواد البلاستيكية

ازداد اهتمام العالم خلال الأشهر الأخيرة بكميات البلاستيك الهائلة المنتشرة في المحيطات، ولكن ماذا عن كميات البلاستيك الموجودة في السماء؟

في كشف مثير، اقرت شركة طيران الاتحاد الإماراتية باستخدام نحو 27 مليون فنجان قهوة بلاستيكي يستخدم لمرة واحدة، كل عام.

وكان هذا الكشف كافيا لتشجيع الشركة على فعل شيئا للحد من ذلك، وفي 22 أبريل، أصبحت أول شركة طيران رئيسة تقوم برحلة لمسافات طويلة من دون استخدام أي مواد بلاستيكية ذات الاستخدام لمرة واحدة.

ولتحقيق هذه النتيجة، والتي تتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للأرض، احتاجت الشركة إلى استبدال ما لا يقل عن 95 مادة من المواد البلاستيكية المختلفة التي تستخدم لمرة واحدة على متن رحلاتها.

وكان من بين البدائل التي استخدمتها الشركة أكواب قهوة مصنوعة من رقائق قابلة للأكل، أو أغطية مصنوعة من قناني بلاستيكية معاد تدويرها. وفي حالة تعذر الحصول على بدائل مناسبة، كانت تستغني عن استخدام بعض هذه الأدوات المصنوعة من البلاستيك. وأوضح الرئيس التنفيذي للمجموعة توني دوغلاس أن هناك قلقا متزايدا على مستوى العالم من الإفراط في استخدام المواد البلاستيكية، والتي قد تستغرق آلاف السنين لتتحلل.

وقال: “اكتشفنا أنه يمكننا الاستغناء في رحلاتنا عن 27 مليون غطاء كوب بلاستيكي يستخدم مرة واحدة سنويا، وبصفتنا شركة طيران رائدة تقع على عاتقنا مسؤولية التصرف في هذا الأمر، لتحدي معايير الصناعة والعمل مع موردين يقدمون بدائل أقل تأثيرا” على البيئة.

السؤال الآن هل نتطلع في المستقبل فعلا إلى رحلات جوية خالية من استخدام أي مواد بلاستيكة؟ أم أن هذه واحدة من الحيل الدعائية؟

قال محرر شؤون السفر والرحلات في صحيفة “الإندبندنت” البريطانية سايمون كالدر إن “أي شيء يقلل من تأثير السفر الجوي على كوكبنا يجب الترحيب به، وشركة طيران الاتحاد تقوم بخطوة جريئة في الاتجاه الصحيح”.