+A
A-

قائمة بحرينية تتوافق مع متطلبات التصدير للسعودية

أعلن الوكيل المساعد للتجارة المحلية، حميد رحمة، عن وجود قائمة أولية تضم أسماء التجار البحرينيين والمصنعين في البحرين تم التسجيل فيها لأكثر من 40 اسمًا وقد تصل إلى الخمسين، مبينا أن القائمة أولية وستنقحها وزارة الصحة بحيث تتأكد من جميع المصانع والتجار الملتزمين والمتوافقين مع متطلبات هيئة الغذاء والدواء السعودية.

وأوضح حميد للصحافيين على هامش ورشة عمل خاصة بالمتطلبات الجديدة لتصدير المنتجات الغذائية إلى السعودية الشقيقة أمس، أن “الوزارة ستنقح القائمة الأولية وترفعها في أسرع وقت، (…) في شهر واحد، ولديهم مدة تصحيح أوضاع لمدة 6 اشهر”.

وأكد أن المواصفة الخليجية موحدة لجميع دول الخليج لكن هناك دول تضع اشتراطات إضافية تصحيحية على حسب الأوضاع الطارئة في الساحة أو العالم.

وذكر في الورشة أن هناك دولا تستخدم مبيدات أكثر من غيرها وهذا خارج اللوائح والمواصفات لذا تتحوط الهيئة السعودية من هذا الجانب حتى لا يؤدي إلى ضرر في صحة الإنسان.

ولفت حميد إلى أن الكثير من الشركات بدأت التقدم للتسجيل وبعضها موافق عليه إلا أن عليهم التأكد من دقة البيانات ودقة التسجيل.

وقال “إننا كوزارة معنيون بتتبع وإصدار اللوائح القياسية التي تهم التجار والمصانع والمستخدمين، والورشة لتهيئة المصانع والتجار البحرينيين للالتزام بمتطلبات الوزارة بما يهم المواصفات والمقاييس في السعودية”.

الهدف تسهيل التصدير

وأكد أن الوزارة تريد التسهيل على جميع التجار البحرينيين والمصنعين بالالتزام بما هو مطلوب منهم ومن المصانع لتسهيل عملية التصدير.

وبين أن “دورهم الشراكة مع جميع الجهات الرسمية مثل وزارة الصحة ووزارة البلديات والثروة السمكية والحيوانية، كما أن المواصفات والمتطلبات من هيئة الغذاء والدواء السعودية هي متطلبات تمس عصب صحة وحياة المواطن السعودي ونحن بدورنا يجب علينا الالتزام بها وتذليل كل الصعاب التي تواجه المصنعين والتجار البحرينيين في ذلك”.

واستضافت غرفة تجارة وصناعة البحرين ورشة العمل الخاصة بالمتطلبات الجديدة لتصدير المنتجات الغذائية إلى السعودية، اذ يأتي تنظيم هذه الفعالية تزامنًا مع قيام الهيئة العامة للغذاء والدواء بالسعودية أخيرًا بتحديث متطلبات التسجيل الإلكتروني المسبق.

وتهدف الفعالية إلى تعريف واطلاع التجار والمصنعين في البحرين على المتطلبات الإلزامية قبل تصدير المنتجات الغذائية إلى السعودية لتفادي أي عوائق أو خسائر مادية جراء رفض الشحنات على المنافذ.

وجود شركات معتمدة

بدوره، قال المدير التنفيذي لفرع الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمنطقة الشرقية، أحمد عبدالهادي، إن السعودية ممثلة بالهيئة العامة للغذاء والدواء اشترطت لعملية التصدير إليها وجود شركات معتمدة وذلك وفق شروط وضوابط، وتم التواصل مع البحرين ممثلة بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة بشأن الشروط والمتطلبات مع إرسال الاستمارات الخاصة بتقييم المنشآت وبعد اكتمال عملية التقييم سيتم السماح للشركات البحرينية المعتمدة للتصدير للسعودية.

ولفت إلى أن السعودية لتسهيل عملية التصدير منحت مهلة لمدة 6 أشهر بعد رفع القائمة الرسمية من قبل البحرين بالشركات الراغبة بالتصدير إليها دون تدقيق.

وأشار إلى أننا في انتظار أن ترفع البحرين القائمة الرسمية من الشركات الراغبة في التصدير للسعودية، داعيًا الشركات للمبادرة بالتسجيل لدى وزارة الصناعة والتجارة والسياحة البحرينية.

وأوضح أن هيئة الغذاء والدواء السعودية ستعمل على زيارة المصانع البحرينية لإعطاء الاعتمادات اللازمة، أو تترك المهمة للجهات الحكومية المعنية بذلك، مؤكدا أن المعايير والمقاييس تطبق على التصدير من الجهتين سواء من البحرين للسعودية أو العكس.

نظام “الهاسب”

وأوضح عبدالهادي وجود العديد من الاشتراطات والمواصفات والمقاييس، ومنها “الهاسب” وهو اختصار لـ “تحليل المخاطر ومراقبة النقاط الحرجة”، موضحا أنه نظام مراقبة دقيقة في المصانع يضمن سلامة المنتج الغذائي من أي مشكلات فيزيائية أو نتيجة تلوث.

وأكد أن المقاييس والمواصفات ستعمل على رفع جودة المنتجات، ومستوى المصانع خصوصًا التي تنتج محليًا وتصدر للخارج، وأهمية هذا النظام ستنعكس على المستهلك والمصنع والدولة، وسيكون عبور المنتجات من الجمارك بشكل سريع لا يتجاوز نصف ساعة بدل من إنجازها في يومين إلى 3 أيام.

وعن اشتراط اعتماد المواصفات والمقاييس على السلع المصدرة لدول الخليج الأخرى، بيّن  المدير التنفيذي لفرع الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمنطقة الشرقية أن المنتجات المصدرة لدول مجاورة وتدخل عن طريق السعودية لا تسري عليها تلك الاشتراطات، وإنما يتم فحصها أمنيًا فقط والهيئة ليس لها علاقة بها.

ولفت إلى أن الرقابة على الدواء أشد، إلا أن عدد الشركات المصنعة للدواء محدودة بخلاف الشركات المصنعة للأغذية، إذ ليس باستطاعة أي مصنع صغير أن ينتج ويعمل على تصدير إنتاجه.

 

“الغرفة” تدعو للقاء مشترك مع “الصحة”

السنابس - الغرفة: تستضيف قاعة الأعمال بالطابق الثالث ببيت التجار في تمام الساعة 10:00 صباح اليوم (الإثنين)، لقاءً تشاوريًّا لمناقشة التحديات التي تواجه قطاع الأغذية والخاصة بوزارة الصحة.
وسيحضر اللقاء الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة البحرين ممثلة بلجنة الثروة الغذائية برئاسة خالد الأمين، بالتعاون مع وزارة الصحة، عدداً من المسؤولين بالوزارة.
ووجهت الغرفة دعوتها إلى جميع تجار الأغذية بالبحرين والمهتمين لحضور اللقاء المهم ومناقشة جميع الأمور مع وزارة الصحة والإجابة عن الاستفسارات ذات العلاقة.