+A
A-

أول ظهور للبغدادي منذ 5 سنوات

ظهر زعيم تنظيم “داعش” أبو بكر البغدادي أمس الاثنين للمرة الأولى منذ 5 سنوات في فيديو دعائي نشره التنظيم المتطرف عبر قنواته على تطبيق “تلغرام”.

وفي الفيديو الذي يحمل عنوان “في ضيافة أمير المؤمنين”، يظهر البغدادي بلحية طويلة بيضاء ومحناة على الأطراف، واضعا منديلا أسود على رأسه، ويفترش الأرض إلى جانب آخرين أخفيت وجوههم.  وليس واضحا تاريخ تصوير الفيديو، غير أن البغدادي يقول في بدايته إن “معركة الباغوز انتهت”، في إشارة إلى طرد التنظيم من آخر جيوبه في شرق سوريا قبل ما يقارب الشهر.

وأوضحت وكالة “رويترز” أن الفيديو الجديد نشرته مؤسسة “الفرقان الدعائية التابعة لتنظيم “داعش” عبر قناتها في تطبيق “تلغرام”.

يذكر أن آخر ظهور للبغدادي كان في يوليو 2014، حين ألقى زعيم التنظيم الإرهابي خطابا من جامع النوري في الموصل بعد سيطرة التنظيم على المدينة وإعلانه قيام “الخلافة” على الأراضي الخاضعة لسيطرته. وفي وقت لاحق نشرت تسجيلات صوتية عدة، أعلن “داعش” أنها للبغدادي، بينما وردت أنباء متضاربة عن حالته ومصيره، ورجحت بعض التقارير مقتله أو إصابته بجروح خطيرة. ويأتي نشر شريط الفيديو في أعقاب سقوط آخر جيب لتنظيم “داعش” في سوريا.

ولا يزال مكان أبو بكر البغدادي مجهولا. وكانت آخر التقارير تشير إلى أنه لا يزال يتنقل في المناطق الصحراوية عبر الحدود السورية العراقية.