+A
A-

بلعتيق: البنوك الإسلامية بالبحرين تتأقلم مع التحديات والفرص

أكد الأمين العام للمجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية عبدالإله بلعتيق، أن البنوك الإسلامية في المراكز المالية ومنها البحرين لديها دراية بالإمكانات والتحديات، ومرونة في التأقلم مع المستجدات، وكذلك تتميز بسرعة التأقلم مع التحديات والفرص، وفقًا للاستبيان العالمي للمصرفيين الإسلاميين الذي سيطلقه المجلس في 13 مايو المقبل بالتزامن مع انعقاد الجمعية العمومية للمجلس.

وذكر بلعتيق للصحافيين على هامش ندوة عن “التصنيف الائتماني: منهجية التصنيف الائتماني للبنوك الإسلامية والصكوك” أمس أن القطاع المالي الإسلامي في البحرين يتمتع بمرونة كبيرة، وهذه من أكبر المزايا في المملكة، على المستوى العالمي، ويعزا ذلك إلى تاريخ البحرين بالقطاع المصرفي، وحكمة ونجاعة مصرف البحرين المركزي، وكون المملكة سباقة في مبادرات عدة منها التقنيات الرقمية، والبيئة الرقابية التجريبية، وسيطبق قريبًا النظام البنكي المفتوح.

ولفت إلى أن التحدي الذي يواجه البنوك التقليدية والإسلامية مستقبلا هو كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة.وأشار إلى أن في الأعوام العشرة المقبلة سيتحول الاقتصاد دون استخدام العملات النقدية، على غرار ما هو حاصل في بعض الدول مثل الصين، وتشكل العملات النقدية 1 % في فنلندا والنرويج من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي، وهذا هو الاتجاه في المستقبل. وتطرق إلى أن هناك تحديات جديدة تواجه القطاع المصرفي، تقنية منها الأمن السيبراني ومكافحة غسيل الأموال ومحاربة تمويل الإرهاب.

وعن الاندماجات بين البنوك، أوضح أن البنوك المركزية تطالب منذ 10 أعوام بالاندماجات، وأصبح الدمج حاليًا ضرورة ملحة لتستطيع التعاطي مع التغيرات الجارية ومنها التنافس مع شركات كبيرة مثل شركة آبل التي رؤوس أموالها كبيرة تتجاوز ألف مليار دولار وبالتالي فإن من الصعوبة أن تنافسها بنوك رؤوس أموالها مليارين إلى 3 مليارات دولار، مضيفًا أن هناك عددا من البنوك السعودية الكبيرة تنوي الاندماج لتقوية رؤوس أموالها.

وأطلق المجلس أمس الندوة بالتعاون مع وكالة ستاندرد آند بورز العالمية للتصنيف الائتماني وتحت رعاية مصرف البحرين المركزي، في المنامة، بمشاركة من جمعية المصارف البحرينية (BAB). وشهدت الندوة حضور مشاركين من البحرين والسودان والسعودية والكويت والعراق ومصر وتركيا وماليزيا وإيطاليا والمغرب.