+A
A-

كوريا الشمالية تصف بومبيو بـ “الأحمق”

قال مسؤول كوري شمالي بارز أمس الثلاثاء إن لدى وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو “أفكارا حمقاء وخطيرة”، محذرا واشنطن من “نتائج غير مرغوبة” إذا لم تعدّل موقفها من العقوبات الاقتصادية التي فرضتها عليها.

واتسعت شقة الخلاف بين بيونغ يانغ وواشنطن منذ انهيار القمة الثانية بين زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ اون والرئيس الأميركي دونالد ترامب في فبراير دون التوصل إلى اتفاق بشأن نزع الأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية. ومنذ ذلك الوقت تصاعدت التوترات. وتصريحات أمس الثلاثاء هي ثاني انتقادات توجهها بيونغ يانغ إلى بومبيو هذا الشهر. فقد طالبت في السابق باستبعاد بومبيو من أية محادثات مستقبلية ووصفته بـ “الطائش”. وفي مقابلة مع شبكة سي بي اس الأسبوع الماضي، قال بومبيو إن الولايات المتحدة قد “تغير موقفها” في حال لم يدخل كيم في “محادثات حقيقية” بشأن التخلي عن ترسانة بلاده من الأسلحة النووية. والثلاثاء قال نائب وزير خارجية كوريا الشمالية تشوي سون هوي أن تصريحات بومبيو هي “أفكار حمقاء وخطيرة تشتمل ضمنا الإطاحة بنظامنا بالطرق العسكرية”.

وصرح لوكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية “عزمنا على إزالة الأسلحة النووية لا يزال كما هو، وسنفعل ذلك في الوقت المناسب”. وأضاف “ولكن ذلك لن يكون ممكنا إلا بعد أن تراجع الولايات المتحدة حساباتها الحالية وتعيد صياغتها”.