+A
A-

وزير النفط: مساحته 2800 كيلومتر مربع وبعمق يصل إلى 70 مترًا

وقعت الهيئة الوطنية للنفط والغاز اتفاقية استكشاف ومشاركة الإنتاج مع شركة إيني الإيطالية، وذلك على خلفية الدراسة المشتركة التي أجرتها شركة ايني خلال عام 2016 ومذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين الجانبين في يناير 2019، لممارسة أنشطة التنقيب عن النفط وإنتاجه في القاطع البحري رقم 1 شمالي مملكة البحرين والمزمع بدئها بعد الحصول على الموافقات التشريعية النهائية.

وقد قام وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة بتوقيع الاتفاقية في مدينة ميلان بإيطاليا يوم الأربعاء الموافق 1 مايو 2019 نيابة عن الهيئة الوطنية للنفط والغاز والرئيس التنفيذي لشركة إيني الايطالية كلوديو ديسكلزي، وبحضور عدد من المسؤولين من الهيئة الوطنية للنفط والغاز وشركة تطوير وشركة ايني الإيطالية.

وتقدم الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة بجزيل الشكر والعرفان والامتنان إلى جلالة عاهل البلاد وإلى صاحب السمو الملكي رئيس مجلس الوزراء وإلى صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء على مساندتهم ودعمهم اللامحدود لقطاع النفط والغاز والنهضة الصناعية التي تشهدها مملكة البحرين. كما وأشاد معاليه بالدور البارز الذي تضطلع به اللجنة العليا للثروات الطبيعية والأمن الاقتصادي والتي تهدف إلى المحافظة على ثروات البلاد الطبيعية والعمل على تطوير مصادر الطاقة ودعم الاقتصاد الوطني.

وقال الوزير إن القاطع البحري الشمالي تُقدَّر مساحتة بــ 2800 كيلومتر مربع وبعمق يتراوح ما بين 10 أمتار و70 مترًا، ونوّه الوزير إلى أن العلاقة الاستراتيجية مع شركة إيني الايطالية تعد خطوة مهمة وإيجابية نحو استثمار الموارد الطبيعية البحرية في مملكة البحرين، وذلك لما تتمتع به إيني كشركة طاقة متكاملة كبرى من سمعة طيبة وخبرات عديدة متخصصة عالية المستوى في هذا الشان، مشيرًا إلى أن هذه الاتفاقية ستمكن شركة ايني من استكشاف وتقييم وتطوير وإنتاج ونقل النفط من القاطع البحري رقم 1.

وأكد أن الهيئة الوطنية للنفط والغاز تولي اهتمامًا بالغًا في توطيد العلاقات وتعزيز التعاون مع جميع الشركات النفطية العالمية وتقديم سبل الدعم والمساندة من أجل تأمين احتياجات المملكة من الطاقة لضمان استدامة النمو الاقتصادي وتحقيق رؤية مملكة البحرين 2030.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة إيني الإيطالية تعد واحدة من أكبر شركات الطاقة المتكاملة حيث تشغل عملياتها في 70 دولة من مختلف دول العالم.