+A
A-

15 مليار دولار لتوريد الخام لـ “حديد البحرين”

أعلنت شركة حديد البحرين، عن إبرامها اتفاقية مدتها 20 عاماً مع شركة “أنجلو أمريكان للتسويق المحدودة”، يتم بموجبها تزويد شركة حديد البحرين بالتغذية اللازمة لمصانع إنتاج كريات الحديد الواقعة في منطقة الحد.

وتبلغ قيمة الصفقة حوالي 15 مليار دولار تغطي 20 عاماً بما مجموعه 8 ملايين طن متري سنويا، ملبية ما نسبته 60% تقريباً من الاحتياجات التقديرية لشركة حديد البحرين من تغذية إنتاج كريات الحديد بقدرة إنتاجية سنوية تقدر بـ 12 مليون طن من كريات الحديد تامة الصنع، مما يجعل هذه الصفقة علامة فارقة في استراتيجية الشركة التي تهدف إلى الحفاظ على قدرة إنتاجية كاملة وتسليم طلبيات كريات الحديد ذو الجودة العالية لمنتجي الحديد حول العالم دون أي انقطاع أو تأخير يذكر.

وأبرمت الاتفاقية في لندن بمقر شركة “أنجلو أمريكان”، حيث سيتم بموجبها ضمان توفير خام الحديد بدرجة 67% حديد كحد أدنى و 2% أو أقل من مجمل الشوائب المعدنية.

وتم الشروع بالطلبيات وفق بنود الاتفاقية، قادمة حصريا من منجم “ميناز ريو” التابع لشركة “أنجلو أمريكان” في البرازيل.

وتستخدم كريات حديد شركة حديد البحرين لصنع الحديد باستخدام إما فرن الصهر القوس الكهربائي/الاختزال المباشر أو فرن صهر الأكسجين القاعدي/الفرن العالي.

ويعود الفضل في تنامي أعمال الشركة إلى سمعتها كمزود معتمد لكريات الحديد الخام بدرجة اختزال مباشر ذات جودة ثابتة، كما تستحوذ حالياً على حصة قدرها 26% من سوق كريات الحديد الخام في دول مجلس التعاون الخليجي، والتي يصل فيها معدل الطلب إلى نحو 22 مليون طن سنويا ويسجل مزيدا من النمو.

وبحسب تقرير أعدته “ماكنزي”، فإن الطلب على كريات الحديد الخام مرشّح للازدياد في أسواق الشحن البحري مع استمرار دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (المينا) في كونها المحرّك الرئيسي للنمو في الطلب على الشحن البحري لكريات الحديد بمعدل 2.6%، لتصل إلى إجمالي طلب 46 مليون طن بحلول العام 2027.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة حديد البحرين خالد البسام الذي تواجد في المملكة المتحدة لإبرام الاتفاقية، “ستوفر الاتفاقية ضمانات مهمة لتغذية إنتاج كريات الحديد الضرورية لخدمة احتياجات عملائنا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وغيرها، والتي تعتمد بشكل متزايد على شركة حديد البحرين لتوفير المعروض من كريات الحديد بالاختزال المباشر”.

وأضاف “لقد خضنا غمار مفاوضات مكثفة مع شركة (أنجلو أمريكان) منذ مايو 2018 للوصول إلى اتفاقية التوريد الجديدة هذه ذات المنفعة المشتركة، والتي تحل محل اتفاقية 2012. وقد جرت المناقشات بوجود لجنة فرعية لمجلس الإدارة برئاسة عضو المجلس خالد الصباح، وبدعم من الرئيس التنفيذي للمجموعة ديليب جورج، وفريق من كبار المدراء”.

بدوره، قال بيتر ويتكوت الرئيس التنفيذي للتسويق في شركة “أنجلو أمريكان”ستسمح الاتفاقية طويلة الأجل بزيادة دعمنا لصناعة الحديد، وتوسعة قاعدة انتشار حديدنا الخام عالي الجودة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ونتطلع قدماً إلى العمل معاً مع شركة حديد البحرين لتطوير أعمالنا سويا خلال السنوات العشرين القادمة”.

من جانبه، أكد ديليب جورج الرئيس التنفيذي لمجموعة حديد البحرين أنه “مع استكمال اتفاقية معروض خام الحديد مع شركة (أنجلو أمريكان)، تحتل الآن شركة حديد البحرين موقعا أفضل لمواصلة مواكبة احتياجات زبائننا مع تقديم منافع تشغيلية. وانسجاماً مع متطلبات العملاء، ستسمح لنا هذه الإمدادات بإنتاج كريات حديد باختزال مباشر عالٍ مع مستويات حديد تفوق 67% وبمعدلات سيليكا وألومينا أقل من 2.5%، وكريات حديد بالفرن العالي بمستويات حديد 65% مع معدلات سيليكا وألومينا 3.5%. إضافة إلى ذلك، مع توفير شركة (أنجلو أمريكان) حوالي 60% من احتياجاتنا من مادة تغذية خام الحديد، سنكون قادرين على تسجيل خفض كبير بعدد أنواع الحديد المختلفة المستخدمة لإنتاج كرياتنا الحديدية، مما سينتج عنه تحسين في الفاعلية والإنتاجية”.

وتعتبر “أنجلو أمريكان” شركة تعدين رائدة عالميا تملك عمليات في عدة مناطق على مستوى العالم، تنتج خام الحديد، الألماس، معادن مجموعة البلاتينيوم، النحاس، النيكل، الفحم، والمنغنيز، وتوظف 90 ألف شخص.

ويعد منجمها “ميناس ريو” الكائن في منطقة ميناس غيرياس في البرازيل واحد من أكبر المناجم على مستوى العالم، بمعدل إنتاج سنوي يبلغ 26.5 مليون طن متري، وبإنتاج متوقع لعام 2019 يتراوح ما بين 18 إلى 20 مليون طنا.

وتعتبر شركة حديد البحرين أكبر تاجر لكريات الحديد في العالم، مما يعني أنها ليست محصورة بمنجم، مما يمنح الشركة مساحة وحرية للتفاوض على عقد صفقات من اجل معروض خام الحديد. وتحصل شركة حديد البحرين حالياً على الحديد الخام من البرازيل، تشيلي، السويد وكندا.

وشركة حديد البحرين مملوكة حاليا بنسبة 100% من قبل شركة فولاذ القابضة، المملوكة بنسبة 50% من قبل مؤسسة الخليج للاستثمار (الكويت)، 25% لشركة الصلب القطرية (قطر)، 10% لشركة الخليج للكابلات والصناعات الكهربائية (الكويت)، 10% للمجموعة الوطنية للصناعات القابضة (الكويت)، و 5% لشركة السكب الكويتية (الكويت).

وتقيم الشركة في منطقة الحد على مساحة 1.3 كم، وتبلغ استثماراتها مع شركات فولاذ الأخرى ما مجموعه 3.5 مليار دولار.