+A
A-

عرض “الكنز 2” في العين السينمائي

تجربة جميلة عبر 4 قصص عشناها مع المخرج الكبير شريف عرفة في مهرجان العين السينمائي المقام حاليا في مدينة العين الاماراتية ومميزة وسط ردود فعل ايجابية من الجمهور مع العرض الاول للجزء الثاني من فيلم الكنز وسط حالة سعادة وبهجة على كل من شاهده، خصوصا مع طريقة سرد القصة الجديدة على السينما المصرية، وهو ما يجعل التجربة كلها مليئة بالمغامرات، حيث عبر عدد من المهتمين والحضور بالإعجاب الكبير له وأشادو بالعمل خصوصا بالسيناريو الذي كتبه عبدالرحيم كمال، وما يتسم به من جودة وتميز، ويعتمد الفيلم على قصص منفصلة وأحداث زمنية مختلفة، لذا فإن كل جزء يجسده مجموعة من الموهوبين على رأسهم محمد سعد الذي قدمه المخرج بصورة جديدة جدا وكان ذلك جليا عند من شاهده في جزئه الأول الى جانب أحمد رزق وهند صبرى وروبى وآخرون.. وقال مخرج العمل شريف عرفة في المؤتمر الخاص للفيلم بآن محمد سعد له طاقات كبيرة مثل البركان يحتاج من يقدمه بصورة مناسبة خصوصا وأنه فنان مبدع وبقدرات كبيرة لكن تنقصه الثقة في ما يقدم.

وقال إن الجزء الثانى من «الكنز» يحمل أحداثًا أهم وأشمل من الجزء الأول، مشيرا إلى أنه يستكمل في «الكنز 2» القصة وليس هو جزء ثاني بالمعنى الحقيقي فالفيلم كان ببساطة لمدة 5 ساعات وهنا اختار ان يقسمه الى جزءين.

وفي سؤال لمسافات البلاد حول اللغة المستخدمة في الفيلم قال المخرج الكبير بان ذلك بسبب انه اختار اللغة المصرية العادية لاحداث تقع في 4 أوقات مختلفة من الزمان. وتحدث عن اداء الممثلين حيث أعطاهم المساحة الكاملة في الفيلم كونه يؤيد ذلك في أعماله وذكر بان النجم الراحل احمد زكي مثلا لا يلتزم بالنص لكنه يرتجل بنسبة كبيرة جدا وهذا كان يميزه بنجوميته وسط جيله. وعبر عن سعادته بوجوده في مهرجان العين السينمائي حيث يقدم مجموعه من الافلام والعروض السينمائية التي تتناسب مع تطلعاته. وقال عرفة: “أنا في غاية السعادة لوجدي في مهرجان العين السينمائي وأتطلع لمعاينة ردود فعل الجمهور على الجزء الثاني لفيلم (الكنز: الحب والمصير)”. واعتبر عرفة أن المهرجان إضافة نوعية للمشهد الفني والإبداعي ليس في الإمارات والخليج فقط، بل في المنطقة عموماً.

ويستكمل “الكنز” في الجزء الثاني صراع الشخصيات من أجل الوصول إلى الكنز أو من حمايته مضحين في سبيل ذلك بحبهم أو بحياتهم، ويوّصلنا الفيلم إلى سر الكنز وماهيته وكيف نحتفظ به، ونرى ذلك من خلال استكمال حياة الشخصيات التي رأيناها في الجزء الأول، حتشبسوت وصراعها مع الكهنة وحبها للمهندس سمنوت، وعلي الزيبق وصراعه مع الكلبي وحبه لابنته زينب وإلى أين ستصل المعركة بينهم، وما هو ثمن الانتقام، وبشر باشا الضابط الكبير الذي ضحى بأخيه وحبيبته من أجل مركزه وكيف سيعثر على دليل الوصول للكنز، وكيف سيرزق بابنه حسن الذي سيظل يبحث عن الإرث المجهول لوالده.

نيودلهي

وقع مهرجان العين السينمائي مذكرة تعاون مع مهرجان نيودلهي السينمائي الدولي لعرض أفلام خليجية هناك ضمن العروض وعرض أفلام هندية في الدورات المقبلة في العين، حيث ذكر رئيس المهرجان عامر سالمين المري بان هذا الاتفاق سيكون نواة للعديد من التعاون والاشتراكات التي تتضمن تصوير أفلام اماراتية في الهند وإنتاج أفلام هندية وإماراتية الى جانب العديد من المشاريع حيث ان العين السينمائي يبتعد عن نمطية المهرجانات السنوية عن طريق عرض الافلام على طوال العام بالاشتراك مع العديد من دول مجلس التعاون والعالم العربي والغربي، حيث المهرجان سيعرض افلامه في البحرين قريبا وغيرها.