+A
A-

الإمارات‭:‬ “ميليشيات متطرفة” تسيطر على طرابلس

قالت الإمارات أمس الخميس إن ”ميليشيات متطرفة“ تسيطر على العاصمة الليبية طرابلس حيث يخوض حليفها القائد العسكري خليفة حفتر معركة لانتزاع السيطرة عليها من القوات المتحالفة مع الحكومة الليبية المعترف بها دوليا.

وتدعم الإمارات ومصر حفتر الذي تعتبرانه حصنا من المتشددين في شمال أفريقيا. وأفاد تقرير صدر عن الأمم المتحدة في 2017 أن الإمارات قدمت لقوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) التي يقودها حفتر دعما عسكريا ولوجيستيا.

وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش في تغريدة على تويتر ”الأولوية في ليبيا هي التصدي للتطرف والإرهاب ودعم الاستقرار في أزمة طال أمدها“. وأضاف ”أتاح اتفاق أبوظبي فرصة لدعم العملية التي تقودها الأمم المتحدة. لكن في الوقت ذاته لا تزال ميليشيات متطرفة تسيطر على العاصمة وتعطل البحث عن حل سياسي“.

وفي فبراير الماضي استضافت أبوظبي التي أبدت تأييدها لمساعي السلام محادثات بين رئيس الوزراء فائز السراج وبين حفتر اتفقا خلالها على ضرورة إجراء انتخابات عامة.

ووفقا لأحدث أرقام الأمم المتحدة، أوقع هجوم طرابلس منذ بدئه 376 قتيلا بينهم 23 مدنيا وأسفر عن إصابة 1822 بينهم 79 مدنيا. ونزح أكثر من 45 ألفا عن منازلهم.