+A
A-

استبدال عقوبة متعاط للمخدرات للعمل بخدمة المجتمع

أمرت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الأولى باستبدال عقوبة متعاط للمواد المخدرة من الحبس 6 أشهر إلى العمل في خدمة المجتمع وبموافقته.

وكانت قضت محكمة أول درجة بسجن سيدتين آسيويتين لمدة 5 سنوات؛ لإدانتهما بالاتجار في مادة الميتامفيتامين “الشبو” وأمرت بتغريم كل منهما مبلغ 1000 دينار وبحبسهما لمدة 3 أشهر إضافية عن تهمة الإقامة غير المشروعة بالبلاد، كما قضت بحبس 3 متعاطين بينهم المستأنف لمدة 6 أشهر وبتغريم كل منهم مبلغ 100 دينار، وببراءة آخر مما أسند إليه، وأمرت بإبعادهم جميعا عدا الثالث “المستأنف” والسادس عن البلاد بعد قضائهم مدة العقوبة وبمصادرة المواد المخدرة المضبوطة.

وتعود التفاصيل إلى ورود معلومات للإدارة العامة لمكافحة المخدرات مضمونها حيازة شخص آسيوي يقيم بمنطقة الجفير للمواد المخدرة بقصد بيعها وتعاطيها، فتم عمل التحريات التي أكدت صحة تلك المعلومات، وبعد فترة أبلغ أحد المصادر السرية أنه تلقى اتصالا من المذكور سلفا يعرض عليه المؤثر العقلي “الشبو” بقيمة 120 دينارا، وبعد استصدار إذن من النيابة العامة لضبطه وإحضاره، اتفق المصدر السري معه على أن يقابله بالقرب من القاعدة الأميركية في الجفير.

وفي الموعد المحدد توجه المصدر إليه واستلم منه المتهم المبلغ المصور سلفا وطلب من المصدر الانتظار، إذ توجه إلى شارع في نفس المنطقة وتقابل مع فتاة من نفس جنسيته واستلم منها “الشبو” وسلمها المبلغ، ودخلت الأخيرة إحدى البنايات بينما تابعت الشرطة المتهم الذي عاد للمصدر وسلمه المواد المخدرة، وألقت الشرطة القبض عليه، فأرشدهم عن سكن المتهمة التي استلم منها “الشبو”.

وبتوجه رجال الأمن لمسكنها تمكنوا من القبض عليها وعلى أخرى معها كانت تحوز كيسين من “الشبو” لحظة مداهمة الشرطة لمسكنهم، وأرشدت الشرطة على صديقها “المستأنف” الذي كان بإحدى الغرف والذي ضبط وبحوزته كيس من نفس المؤثر.

وتبين أنهم يشترون المواد المخدرة من فتاة أخرى من نفس جنسيتهم، فعرض المتهم الرابع التعاون مع الشرطة للقبض عليها، إذ اتصل بها وطلب منها شراء كمية من “الشبو” بمبلغ 120 دينارا، وعند الموعد وبعد إتمام عملية الاستلام والتسليم ألقت الشرطة القبض عليها بمنطقة العدلية، وتوجهوا معها لمسكنها ففتح شخص آسيوي الباب، وبتفتيش الشقة عثروا على ميزان حساس وأكياس تستخدم للتعبئة وأدوات للتعاطي، إضافة إلى مبلغ 151 دينارا و2970 ريالا سعوديا. فأسندت النيابة العامة للمتهمتين الأولى والثانية والمتهم الثالث تهمة حيازة مؤثر عقلي بقصد الاتجار، وللمتهم الرابع تهمة التوسط بقصد الاتجار في بيع “الشبو” لصالح المتهمة الأولى، فيما وجهت للمتهمة الثانية والخامسة والمتهمين الثالث والرابع والسادس تهمة التعاطي، فضلا عن اتهام الأولى والخامسة بالإقامة غير المشروعة في البلاد.