+A
A-

3 ملايين دولار أرباح “إنوفست” للربع الأول

حققت مجموعة “إنوفست” صافي ربح لصالح مساهمي الشركة الأم وقدره 3.02 مليون دولار لفترة الرُبع الأول من العام 2019 مقارنة بصافي ربح قدره 2.9 مليون دولار لفترة الربع الأول من العام 2018، وهو ما يمثل ارتفاع بواقع 1 %. وعليه بلغ صافي ربح مساهمي الشركة الأم للسهم الواحد لفترة الربع الأول من السنة الحالية، 1.07 سنتًا، مقارنة مع صافي ربح مساهمي الشركة الأم للسهم الواحد بلغ 1.06 سنتًا عن نفس الفترة من العام 2018.

أما صافي الربح التشغيلي فقد انخفض بنسبة 17 %؛ ليصل إلى 2.47 مليون دولار مقارنة مع 2.98 مليون دولار لفترة الرُبع الأول من العام 2018، إذ يعزا هذا الانخفاض إلى ارتفاع المصاريف التشغيلية وتقلص في صافي إيرادات المجموعة من نشاط عقود المقاولات، وهو انعكاس طبيعي لاستكمال واختتام الأعمال بنجاح على عقد بناء حكومي رئيس. في حين ارتفع إجمالي الإيرادات التشغيلية الموحدة بنسبة 10 % ليصل إلى 5.75 مليون دولار مقارنة مع 5.21 مليون دولار لفترة الرُبع الأول من العام 2018؛ نتيجة الزيادة في الإيراد من الاستثمارات العقارية والذي يفوق الانخفاض الحاصل على الإيراد من عقود المقاولات. وفي الوقت نفسه ارتفعت المصاريف التشغيلية بنسبة 47 %، إذ بلغت 3.27 مليون دولار في الأشهر الثلاثة الأولى من العام 2019 مقارنةً بمبلغ 2.23 مليون دولار لنفس الفترة من العام 2018. وترجع الزيادة إلى تحميل جزء من مصاريف مشاريع عقود المقاولات على المصاريف الإدارية إلى أن يبدأ العمل في مشاريع إنشائية جديدة.

انخفاض حقوق مساهمي الشركة الأم

وتشير القوائم المالية الرئيسة لمجموعة إنوفست إلى انخفاض في إجمالي حقوق مساهمي الشركة الأم بنسبة 2 %، إذ بلغت 133.77 مليون دولار بنهاية الربع الأول من العام 2019 مقارنة بـ 136.53 مليون دولار بنهاية العام 2018؛ نتيجة توزيع الأرباح المعلن عنها للمساهمين. في حين انخفض إجمالي الأصول الموحدة بنسبة وقدرها 2 % خلال نفس الفترة لتصل إلى261.00 مليون دولار مقارنة مع 267.00 مليون دولار بنهاية العام 2018، إذ شكلت السيولة النقدية منها ما نسبته 17 % لتصل إلى 43.98 مليون دولار من 36.38 مليون دولار. وجاء التحسن الإيجابي في السيولة النقدية بشكل رئيس نتيجة استلام إيرادات من أنشطة المقاولات والتخارج من بعض الاستثمارات.

المطوع: توزيع أرباح نقدية بنسبة 5 %

قال رئيس مجلس إدارة مجموعة إنوفست عمر المطوع “تمكنت المجموعة بفضل من الله من أن تنهي سنة 2018 بأداء مميز، إذ تم توزيع أرباح نقدية بنسبة 5 % على السادة المساهمين. وها هي إنوفست مع نهاية الربع الأول من 2019، تحقق صافي ربح وقدره 3.02 مليون دولار على الرغم من التحديات في حركة الاقتصاد الإقليمي والعالمي. كما أفاد المطوع أن إنوفست بدأت في تنفيذ إستراتيجية السنوات الثلاث المقبلة وتؤكد التزامها التام في العمل الجاد لتحقيق الأهداف التي تم تحديدها في الإستراتيجية والذي يصب في مصلحة الشركة والمساهمين. كما أننا نحرص على بناء نموذج أعمال مستدام للشركة يمكنها من النمو والتطوير المستمر لأعمالها الاستثمارية وأرباحها ويزيل من طريقها أي عوائق تعرقل نجاحها”.

الجار: دراسة عدد من الفرص الاستثمارية

من جانبه قال الرئيس التنفيذي ياسر الجار “قمنا في الفترة الماضية بدراسة عدد من الفرص الاستثمارية في القطاعات التعليمية والصحية والصناعية وذلك بموجب التوجهات لخطة العمل الجديدة ونستطيع تأكيد أننا وصلنا لمراحل متقدمة للمضي في الاستثمار في البعض من هذه الفرص. وأما على صعيد الاستثمارات القائمة، إذ تم دراسة جدوى عدد من الخيارات التي من المتوقع أن يكون لها أثر واضح في تحسين ورفع كفاءة بعض الاستثمارات علاوة على تهيئة البعض الآخر لمرحلة التخارج في المستقبل القريب. وأخيرا، نود تأكيد أن الهدف الرئيس من وراء هذه الفرص الجديدة وخيارات رفع الكفاءة للاستثمارات القائمة هو تحقيق مبدأ الاستدامة على صعيد الربحية والنمو الجيد والمنضبط في أصول المجموعة”.