+A
A-

عقوبات أميركية على تصدير اليورانيوم الإيراني

أعلنت الولايات المتحدة الجمعة أنها ستبدأ فرض عقوبات على الصادرات الإيرانية من اليورانيوم المخصّب التي يجيزها الاتفاق النووي.

وقالت المتحدّثة باسم الخارجية الأميركية مورغان أورتاغوس إن “إدارة ترامب تواصل معاقبة النظام الإيراني بسبب أنشطته التي تهدد استقرار المنطقة وتضر بالشعب الإيراني. وهذا يشمل منع إيران من الوصول إلى السلاح النووي”.

لكن واشنطن أصدرت إعفاءات جديدة لمدة 3 أشهر تسمح بمواصلة العمل بمندرجات أساسية في الاتفاق النووي.

فقد أعلنت الولايات المتحدة أنها لن تفرض عقوبات على نقل الوقود النووي المستنفد خارج إيران أو على تشغيل مفاعل بوشهر، محطة الطاقة المدنية الوحيدة في إيران، لكنها قالت إنها قد تفرض عقوبات على أي أنشطة خارجه.

إلى ذلك أعلن رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني أن طهران ستواصل تخصيب اليورانيوم بموجب الاتفاق النووي وذلك ردا على العقوبات الأميركية الجديدة على صادرات اليورانيوم الإيراني المخصّب التي يجيزها الاتفاق النووي بشكل محدود.ووفقا لوكالة “ايسنا”، أكد لاريجاني في كلمة، أمس السبت، أن إيران ستكون قادرة على إنتاج الماء الثقيل من أجل التخصيب، موضحا أن بلاده “لم ترتكب أي مخالفات وفقا للاتفاق النووي”. وأضاف: “سنقوم بالتخصيب سواء سمحوا به أم لا”.

وقال رئيس البرلمان الإيراني إن جزءا من الضغط الاقتصادي على إيران يتمثل في حظر صادرات التصدير خاصة النفط، وهو ما أثر سلبا على إرادة المجتمع الدولي صوب إيران بسبب النفوذ الأميركي في مختلف القطاعات الاقتصادية العالمية.وفي إطار الاتفاق النووي للعام 2015، سُمح لإيران بالاحتفاظ بـ300 كلغ من اليورانيوم المخصب بنقاء 3.67 %، واستبدال الكعكة الصفراء بالفائض لتشغيل مفاعل بوشهر للطاقة الكهربائية.

 

 

 روحاني رداً على أميركا: سنعزز صادراتنا غير النفطية

نقل التلفزيون الرسمي عن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، قوله، أمس السبت، إن إيران ستقاوم مخططات أميركا ضد بيع النفط الإيراني، وإنه يجب تعزيز الصادرات غير النفطية ومواصلة مبيعات النفط لمواجهة العقوبات الأميركية.

وأضاف روحاني في رد على الخطوة الأميركية القاسية التي دخلت مفاعيلها حيز التنفيذ الجمعة، في تصريحات بثها التلفزيون “أميركا تحاول خفض الاحتياطي الأجنبي... ومن ثم علينا زيادة دخلنا من العملة الصعبة وخفض إنفاقنا من العملة”.

وتابع “يجب أن نرفع الإنتاج ونزيد من صادراتنا (غير النفطية) وأن نقاوم المخططات الأميركية ضد بيع نفطنا”.

جاء ذلك بعدما، دخل قرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بوقف الإعفاءات الأميركية من العقوبات لـ8 دولٍ من كبار مستوردي النفط الإيراني، الجمعة، حيز التنفيذ.

 

بعد هجوم خامنئي.. إيران ترفض “وثيقة اليونسكو”

تعهد وزير التعليم والتربية الإيراني، محمد بطحائي، بعدم تنفيذ وثيقة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” التعليمية للعام 2030، بعد أن هاجم المرشد الإيراني علي خامنئي، هذه الوثيقة الدولية مطلع هذا الشهر.

ووفقا لوكالة “تسنيم” الإيرانية، فقد كرر بطحائي، تصريحات خامنئي حول تضمين هذه الوثيقة “أجندة غربية”، قائلا “إنه لن ينفذ أجندة تهدف إلى تغيير الهوية الوطنية والدينية وإحداث تأثيرات أجنبية”.

وتمثل الوثيقة التي تم تبنيها في مايو 2015 في المنتدى العالمي للتعليم، التزام البلدان ومجتمع التعليم العالمي بجدول أعمال تعليمي واحد ومتجدد.

وعارض المرشد الإيراني وثيقة اليونسكو التعليمية من البداية رغم أن حكومة الرئيس الإيراني حسن روحاني قبلتها في عام 2017 وأكدت أنها تعتزم اتباع إرشاداتها.