+A
A-

أردوغان يقحم “الناتو” بأزمة “المتوسط”

بعد الأزمة التي افتعلها مع قبرص ودول شرق المتوسط، في إطار سعيه لتجاهل الاتفاقيات الدولية والتنقيب عن الغاز بالمنطقة، يسعى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى إقحام حلف شمال الأطلسي “الناتو” لتأجيج الوضع المشتعل أصلا.
وقال أردوغان، أمس الاثنين، إن بلاده “تتوقع من الناتو دعم حقوقها في شرق البحر المتوسط”، وذلك بعد أن أعربت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عن قلقهما من خطط أنقرة للتنقيب في منطقة بحرية، تقول قبرص إنها ضمن المنطقة الاقتصادية الخالصة التابعة لها، حسب ما ذكرت وكالة رويترز. وأعلنت تركيا، الجمعة، أن سفنها ستجري عمليات حفر في البحر المتوسط حتى سبتمبر المقبل، للتنقيب عن الغاز واستخراجه، في دليل جديد على تعنت الحكومة التركية، واتخاذها كل الإجراءات التي توائم مصالحها، بغض النظر عن التأثيرات الكارثية التي قد تتسبب بها.
وواجه إعلان تركيا الأخير رفضا دوليا من انتهاكها لحقوق دول الجوار، إذ طالبها الاتحاد الأوروبي، الذي سعت تركيا طويلا للانضمام إليه، إلى وقف الأعمال غير القانونية واحترام الحقوق السيادية لقبرص.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية، مورغان اورتاغوس، في بيان إن “الولايات المتحدة تشعر بقلق بالغ إزاء النوايا المعلنة لتركيا بشأن البدء بعمليات تنقيب في منطقة تعتبرها جمهورية قبرص منطقتها الاقتصادية الخالصة”.