+A
A-

55 مليون دولار أرباح “ABC” بالربع الأول

أعلنت مجموعة بنك ABC (المؤسسة العربية المصرفية)، أن الأرباح الصافية الموحدة العائدة إلى مساهمي الشركة الأم بلغت 55 مليون دولار خلال الربع الأول 2019، أي بزيادة بلغت نسبتها 4 % مقارنة مع أرباح الفترة المقابلة من العام السابق البالغة 53 مليون دولار.

وبلغت الأرباح قبل الضرائب 76 مليون دولار، أي أقل بنسبة 5 % مقارنة بأرباح الربع الأول من العام الماضي البالغة 80 مليون دولار، حيث تأثرت بانخفاض قيمة الصرف الأجنبي وخصوصًا تراجع سعر صرف الريال البرازيلي بنسبة 14 % مقابل الدولار.
 كما بلغ إجمالي إيرادات التشغيل 215 مليون دولار خلال الربع الأول 2019 مقابل 211 مليون دولار أميركي للفترة المقابلة من العام السابق. وقد ارتفعت الإيرادات بنسبة 8 % بالعملة المحلية، ولكن هذه النسبة انخفضت إلى 2 % بتأثير تراجع سعر صرف الريال البرازيلي مقابل الدولار. واستقر إيراد السهم الواحد عند نفس المستوى للفترة المقابلة من العام السابق وهو 0.02 دولار، فيما بلغت المصروفات التشغيلية 128 مليون دولار، بارتفاع مقداره 9 ملايين دولار أو 8 % عن الربع الأول من العام السابق وذلك بسبب التضخم ومواصلة الاستثمار في المبادرات الاستراتيجية الهادفة إلى تعزيز أعمال البنك.
 وبلغ صافي مخصصات الديون المتعثرة 11 مليون دولار للربع الأول من العام الجاري، مقارنة مع 12 مليون دولار للربع الأول من العام الماضي، وهذه المخصصات بشكل عام كانت في نطاق توقعاتنا لكلفة الائتمان، كما تعكس الإدارة المحافظة والفعالة للمخاطر في البنك.
واستقرت نسبة الديون المتعثرة إلى إجمالي القروض عند مستواها في نهاية العام السابق وهي 4 %، ولكن تنخفض هذه النسبة إلى 3.1 % إذا أُخذ في الحسبان الديون المتعثرة القديمة التي تم وضع مخصصات كاملة لها. وظل إجمالي نسبة التغطية للتعرض الائتماني عند مستواه المريح البالغ 97 %.
وبلغت الضرائب 10 ملايين دولار خلال الربع الأول، مقارنة مع ضرائب بلغت 14 مليون دولار للربع الأول من العام الماضي وذلك بسبب تراجع الأرباح قبل الضرائب وتأثير سعر الصرف الأجنبي.
كما بلغ الدخل الشامل العائد إلى مساهمي الشركة الأم 89 مليون دولار، مقابل 50 مليون دولار سُجلت في الفترة المقابلة 2018، ويُعزى ذلك أساسًا إلى حركة القيمة العادلة لسندات الدين المدرجة بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر.

 الميزانية العامة
بلغ إجمالي موجودات المجموعة 29.9 مليار دولار في 31 مارس 2019، مقارنة مع 29.5 مليار دولار في نهاية العام 2018. واستقرت القروض والسلفيات عند 14.9 مليار دولار، مما يعكس تركيزنا المتواصل على الإدارة الحذرة للميزانية العامة.
 وبلغت الودائع 21.2 مليار دولار في نهاية الربع الأول 2019، أي أعلى بمقدار 0.5 مليار دولار عن حجمها في نهاية العام الماضي البالغ 20.7 مليار دولار، حيث ارتفعت ودائع العملاء من 16.4 مليار دولار إلى 17.2 مليار دولار. وحافظت مستويات السيولة على قوتها حيث تجاوزت نسبة تغطية السيولة ونسبة السيولة المستقرة الصافية وفق متطلبات اتفاقية بازل الثالثة 100 %، وبلغت نسبة الموجودات السائلة إلى الودائع 58 %، وهي نسبة مريحة.
كذلك بلغت نسبة الفئة الأولى من رأس المال 16.6 %، كما بلغت النسبة الكلية لكفاية رأس المال 17.3 %.
وقال رئيس مجلس الإدارة، الصديق عمر الكبير “إن النتائج المالية للربع الأول تعكس البداية الجيدة لأداء البنك هذا العام. ومع ذلك فإننا سنحافظ على حذرنا، خصوصًا في ظل المنظور غير الواضح للأوضاع في أسواقنا الرئيسية والتغيرات في اتجاهات الأسواق العالمية. كما سنواصل التركيز على تعزيز قوة وكفاءة المجموعة من خلال الحفاظ على ميزانية عامة قوية وإدارة حصيفة وحذرة لمخاطر الائتمان. وقد نوهت وكالة التصنيف الائتماني ستاندرد أند بورز إلى هذا التركيز في تقريرها الأخير ورفعت منظور التصنيف الائتماني للبنك إلى مستقر بدرجة BBB-”.
ويُعد بنك ABC من البنوك الدولية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ويقدم لعملائه مجموعة مبتكرة من المنتجات والخدمات المالية تشمل الخدمات المصرفية للشركات وتمويل التجارة الدولية وتمويل المشاريع والتمويل المهيكل وترتيب القروض المجمعة ومنتجات الخزانة وأسواق المال والمنتجات المصرفية الإسلامية. كما يقدم البنك الخدمات المصرفية بالتجزئة من خلال شبكة البنوك التابعة له في الأردن ومصر وتونس والجزائر.