+A
A-

النصف: المهرجان مبادرة متميزة لإحياء التراث الشعبي

أكد الأمين العام للجنة الأولمبية البحرينية محمد النصف أن مهرجان ناصر بن حمد الرمضاني الشعبي والذي تنظمه لجنة رياضات الموروث الشعبي يعتبر إحدى المبادرات المتميزة التي أطلقها ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشئون الشباب، رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، والتي تهدف إلى توفير أجواء رياضية ترفيهية رائعة للشباب خلال شهر رمضان المبارك.
 وأكد النصف أن مهرجان ناصر بن حمد الرمضاني الشعبي وبما يتضمنه من ألعاب متفرقة، يعتبر امتدادًا لمبادرات سموه الرامية إلى الاهتمام بالألعاب الشعبية والتراثية وأهمية المحافظة عليها، كما أنه يأتي في إطار الجهود البارزة التي تقوم بها لجنة رياضات الموروث الشعبي في سبيل إحياء تلك الألعاب الشعبية والتي تعتبر جزءًا من تراث وتاريخ مملكتنا الغالية.
وأوضح النصف أن شهر رمضان المبارك ارتبط بإقامة مثل تلك الأنشطة الشعبية والتراثية ويأتي مهرجان ناصر بن حمد الرمضاني الشعبي ليحيي تلك الألعاب الشعبية في الشهر الفضيل ويعزّز انتشارها لدى الجيل الحالي باعتبارها جزءًا لا يتجزأ من التراث البحريني، كما أشار بأن إدراج بعض الألعاب الإلكترونية الجديدة التي تجتذب الشباب البحريني لممارستها حاليًّا تعتبر خطوة متميزة لربط الحاضر بالماضي واستقطاب أكبر عدد من الناشئة.
 وذكر النصف أن مهرجان ناصر بن حمد الرمضاني الشعبي تتخطى أبعاده وأهدافه الجانب الرياضي والتراثي لتمتد إلى الجانب الاجتماعي، حيث إن ذلك التجمع الشبابي له انعكاسات إيجابية تسهم في تعزيز الترابط المجتمعي وتعزيز العلاقات الاجتماعية بين أبناء الوطن، بالإضافة إلى تنمية العقل وتوفير أجواء تنافسية ترفيهية متميزة وبجوائز قيمة الأمر الذي يعطي دلالة واضحة على نجاح الحدث قبل انطلاقه لأنه يرتكز على أهداف متميزة، متمنيًّا للقائمين على المهرجان التوفيق والنجاح.  وكان النصف قد شهد افتتاح مهرجان ناصر بن حمد الرمضاني الشعبي بحضور وزير شؤون الشباب والرياضة أيمن المؤيد.  وتواصلت المنافسات في مهرجان ناصر بن حمد الرمضاني الشعبي في اليوم الثاني من خلال إقامة التصفيات التمهيدية للمشاركين في كل الألعاب الشعبية والإلكترونية والتي انطلقت رسميًّا.
وشهدت المنافسات حضورًا جماهيريًّا جيدًا تحديدًا في لعبة الببجي التي تحظى بالمشاركة الأكبر والمتابعة الأكثر من قبل الشباب البحريني، حيث تقام منافساتها في صالة الاتحاد البحريني لذوي الإعاقة.
 في المقابل، شهد محمد العجمي رئيس جهاز كرة السلة بنادي الرفاع منافسات لعبة كرة السلة الإلكترونية، حيث خاض مباراة شرفية مع قائد فريق الرفاع عبدالرحمن غالي. ويعتبر مهرجان ناصر بن حمد الرمضاني الشعبي مهرجانًا عائليًّا من خلال الفعاليات المصاحبة المقامة على هامش المهرجان وهي معارض الأسر المنتجة ومطاعم متنقلة ومعارض تراثية ومنطقة ألعاب أطفال.