+A
A-

رأي و رؤية - أحمد المقابي... التدقيق الداخلي عبر “بلوك تشين”

أحمد المقابي.. رائد أعمال طموح، مؤسس شركة تساعد البنوك على القيام بعمليات التدقيق الداخلي عبر الاستفادة من التكنولوجيات الجديدة ومنها تقنية البلوك تشين. ويسعى المقابي لتوسعة أعمال شركته “المقابي للاستشارات” في شهر سبتمبر المقبل، وذلك بعد عامين على تأسيسها. “البلاد” التقت المقابي المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة، وفيما يلي نص اللقاء:
 هل لك أن تحدثنا عن طبيعة عملك، ومتى أطلقته؟
- لقد أسست شركتي منذ حوالي عامين للتعرف على التكنولوجيا القائمة، والعمل على حل مشاكل تواجهنا في عمليات التدقيق الداخلي (internal audit). وتساعد الشركة البنوك على القيام بعمليات التدقيق الداخلي عبر الاستفادة من التكنولوجيات الجديدة والحديثة وتوظيفها في هذه العمليات، ومنها تقنية البلوك تشين (blockchain) للانتقال بعمليات التدقيق الداخلي لإجرائها في ذات الوقت، مما يوفر للبنوك الوقت وآلاف الدولارات إن لم يكن ملايين الدولارات سنويًا.
وتوظيف التكنولوجيا الحديثة في عمليات التدقيق الداخلية مع البنوك حاليًا قيد التجربة والتقييم.
اكتسبت خبرة من عملي سابقًا بمجال التدقيق المحاسبي في شركتي “كي بي ام جي”، و”ديلويت”، ولذا فإن شركة “المقابي للاستشارات” تعمل على مشروعين أساسين حاليًا أولهما عمليات التدقيق المحاسبي الداخلية (Blockchain for internal audit) باستخدام تقنية البلوك تشين مع البنوك، والمشروع الآخر هو استخدام تقنية البلوك تشين لـ”القيمة المضافة” ( Blockchain for VAT).

 هل استفدت من تجاربك في إدارة الأعمال؟
نعم، استفدت كثيرًا من عملي السابق في شركة كي بي ام جي فخرو – البحرين، وشركة ديلويت، في كيفية إدارة الشركات، والفرق متعددة الجنسيات، خصوصًا أنني عملت في 4 دول مختلفة، وهي: الولايات المتحدة الأميركية والبحرين والكويت والسعودية.

 كيف تدير عملك الخاص، هل تتواجد باستمرار أم تضع الخطط والبرنامج للعاملين لديك، ما أسلوبك في الإدارة، وكيف تطوره تماشيا مع المتغيرات؟
- أتابع سير جميع العمليات في الشركة وأشرف عليها بدءا من المبيعات والتسويق إلى التنفيذ. وكرائد أعمال لشركة ناشئة فإنه من المهم بالنسبة لي المشاركة في جميع جوانب العمل بالشركة.

 هل تفكر بتطوير وتوسيع أعمالك؟
نعم، بالتأكيد، نخطط لتوسعة أعمالنا بالشراكة مع مؤسسة تعمل على تطوير تقنية البلوك تشين (blockchain) بحلول سبتمبر المقبل.