+A
A-

إشادات بمضامين كلمة سمو رئيس الوزراء بيوم الصحافة البحرينية

أكدت قيادات صحافية وإعلامية عربية أهمية الرسالة التي وجهها رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة للصحافيين؛ بمناسبة يوم الصحافة البحرينية، في تعزيز مكانة العمل الصحافي وتحفيزه على مواصلة دوره في نشر الوعي وإبراز المنجزات الوطنية، مبينين أن إيمان سموه بحرية الصحافة منح البيئة الصحافية الفرصة في الإبداع والعمل بمنطق الحرية المسؤولة، كما أنه يمثل إضاءة للممارسة الصحافية.
وقالت إن احتفاء البحرين بيوم الصحافة البحرينية والذي وافق يوم السابع من مايو من كل عام، يأتي انعكاسًا للجهود التي أقرتها الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء لتوفير المقومات التي توفر للصحافة البيئة التي تمكنها من القيام بدورها الحيوي في خدمة قضايا المجتمع والحفاظ على أمن واستقرار البلاد.
وأشارت إلى أن دعوة سموه للقطاع الصحافي والإعلامي لتسخير الجهود كافة لخدمة الوطن والحفاظ على مكتسباته تترجم رؤية سموه تجاه دور العمل الصحافي في الذود عن قضايا الوطن بالكلمة والرأي، كما أن مطالبة سموه لرجال الصحافة بتأسيس ثقافة لترسيخ قيم المجتمع وما يتسم به من تسامح وتعددية دليل على اهتمام سموه بالإعلام البناء وإيمانًا من سموه بالدور الريادي الذي تقوم به الصحافة في تعزيز الترابط المجتمعي، والحفاظ على النسيج الوطني.
فيما أشاد كتاب الأعمدة والرأي في الصحف المحلية برسالة صاحب السمو الملكي؛ بمناسبة يوم الصحافة البحرينية، مؤكدين أن سموه الداعم الأكبر للعمل الصحافي في البحرين، وأن سموه يقف في صف الصحافة للدفاع عن قضايا المجتمع ما عزز من مكانة العمل الصحافي.
وأكد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام المصري الكاتب الصحافي مكرم محمد أحمد أن تخصيص مملكة البحرين يومًا للصحافة البحرينية يعتبر تكريما للعمل الصحافي والإعلامي وترسيخا لريادة المملكة وتقدمها في مختلف الميادين والمجالات، وقال إن البحرين لديها سلسلة من الإنجازات الصحافية والثقافية تحققت خلال السنوات الماضية برعاية وتوجيه صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء.
وأوضح أن البحرين وفرت قوانين وتشريعات تضمن للصحافيين والإعلاميين العمل بحرية ومهنية لخدمة قضايا المجتمع؛ إيمانا من قيادتها بأهمية الصحافة والصحافيين في تنمية المجتمع، فضلًا عن تأسيسها لمناخ صحافي ساعد على الإبداع والارتقاء والنهوض بالقطاع الصحافي والإعلامي.
فيما أشاد رئيس جمعية الصحفيين الإماراتية محمد الحمادي برسالة صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء، وما احتوته من مضامين ورسائل مهمة وإشادات بدور الصحافيين ومنحت الطمأنينة بأن الحكومة لا يضيق صدرها من النقد البناء، وأشار إلى أن توجيهات سموه للحكومة بالانفتاح على الصحافة تمثل تقديرًا للكلمة الوطنية الصادقة والنزيهة.
وأضاف أن الدور المؤثر للصحافة في مختلف مناحي الحياة وقدرتها على تشكيل الوعي المجتمعي، يجعل من العمل الصحافي والإعلامي سلطة تتكامل مع السلطات التنفيذية والقضائية والتشريعية نظير شيوعه وتأثيره على توجيه الرأي العام، وأضاف أن البحرين لها باع طويل في عالم الصحافة؛ باعتبارها الأقدم خليجيًا في هذا المجال، كما نوه إلى أن هناك تعاونا وتكاملا بين الصحافة البحرينية والصحافة الإماراتية للذود عن قضايا مجلس التعاون الخليجي.
بدوره، أكد وكيل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر محمد العمري أن ما جاء في رسالة صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء من توجيهات وإشادات بالصحافة البحرينية يتواكب والتطور الذي تشهده مملكة البحرين على المستويات كافة، كما أن دعم سموه للصحافة البحرينية يشيع مزيدًا من النور في المنطقة العربية، مضيفًا أن إيمان سموه المطلق بالعمل الصحافي وتقديره له يحقق مبادئ الحرية في التعبير، والتي تمثل ركنًا هامًا في التقدم بالحريات العامة·
فيما، أكد الأمين العام لاتحاد الصحفيين العرب رئيس تحرير صحيفة “الأخبار” المصرية خالد ميري أن الصحافة تلعب دورا مهما في نقل الحقائق، وتسهم في اتخاذ القرار خصوصا القرارات التي تتعلق بالمواطنين.
وقال إن الصحافة العربية وعلى الرغم من المعوقات التي تواجهها إلا أنها مازالت قادرة على الذود عن القضايا العربية والتصدي لما تروج له الكيانات المغرضة تجاه الوطن العربي.
ورأى أن تأكيد صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء أهمية الدور الفاعل للكلمة الحرة والمسؤولة في بناء الأوطان، وتعزيز أركانها، وصيانتها، يجسد أجواء الحرية التي تحظى بها الصحافة البحرينية بمساندة سموه، وهو ما ساعد على إرساء أسس التنمية وتشكيل الوعي الثقافي لدى شرائح المجتمع البحريني.
 وقال الأمين العام للملتقى الإعلامي العربي الإعلامي الكويتي ماضي الخميس، إن اهتمام صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء بالصحافة والإعلام ورعايتها دليل قاطع على المناخ الديمقراطي الذي تعيشه البحرين، ما أدى إلى ارتفاع سقف الحرية الإعلامية الهادفة، مشيدًا بتخصيص مملكة البحرين وتخصيصها يوم للصحافة البحرينية، معتبرًا ذلك مكسبًا آخر يضاف للمكاسب التي حظيت بها الجماعة الصحافية خلال السنوات الماضية.
وأشاد الخميس بالخطوات التنموية التي حققتها حكومة البحرين في القطاع الصحافي والإعلامي، والتي يرى أنها قفزات نوعية تصب في صالح المواطن البحريني من خلال رفع المستوى الثقافي للمجتمع، وزيادة التوعية لمواجهة الأفكار الهدامة وحماية المجتمع من التطرف والإرهاب.
وأضاف أن الصحافة عموما تحتاج مثل ما نشهده في البحرين من دعم لا محدود للعمل الصحافي، ما أثمر عن تطور القطاع الإعلامي والصحفي بشكل جيد، مشيرًا إلى أن تاريخ الصحافة البحرينية مشرف، وأن هناك رموز صحافية وإعلامية بحرينية مصدر فخر واعتزاز للمجتمع الخليجي.
وأشاد رئيس تحرير صحيفة “اليوم” السعودية عمر بن عبدالرحمن الشدى بإسهامات صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء في تطوير العمل الإعلامي والصحافي في البحرين، وقال إن سموه أدرك مبكرًا أهمية الصحافة في تكوين ثقافة المجتمع ومؤسساته المختلفة لمواكبة التنمية ومتغيرات العالم الخارجي المتسارعة في مجال الإعلام، وهو ما أسهم في تعزيز البيئة الصحافية في مملكة البحرين ورسّخت لنفسها مكانة عربية متميزة.
وأضاف الشدى أن الصحافة مرآة تسهم في تعزيز قيم المجتمع وثقافته وتسعى من خلالها إلى النهوض الفكري والثقافي والاجتماعي مشيرًا إلى إن العمل الصحافي يقوم على طرح القضايا التي يعاني منها المجتمع؛ لوضع الحلول المناسبة لها، والحد من مشاكلها والتعاون مع الجهات الحكومية في آليات تنفيذها بما يعود على المجتمع بالنفع.
بينما رأى نائب رئيس جمعية الصحفيين العمانية سالم الجوهري أن احتفال البحرين بيوم الصحافة البحرينية خطوة مهمة في مجال الحريات الصحفية في المجتمعات العربية؛ باعتبار أن مملكة البحرين من الدول السباقة في هذا المجال، وقال إن صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء أعطى البيئة الصحافية الدافع نحو تطوير الرسالة الإعلامية بمهنية عالية والانحياز إلى الحقيقة والشفافية.
كذلك حث سموه الصحافة على أن يكون لها دور مهم في ربط أبناء المجتمع معًا وتعزيز مفعوم المواطنة وأيضا للاهتمام بالعمل والإنتاجية، مما يعزز من مكانة الصحافة البحرينية على المستوي المحلي والعربي والعالمي.
وأوضح الجوهري أن الصحافة البحرينية لها تاريخ ممتد في المنطقة وهي أحد ركائز منظومة الإعلام الخليجي، تتمتع بخبرات طويلة وتجارب متعددة جعلتها في مقدمة دول الخليج في التطوير والتحديث ووقفت بجانب الصحف الخليجية للدفاع عن قضايا دول مجلس التعاون الخليجي.
ومن جانبه، قال رئيس تحرير صحيفة “عكاظ” السعودية جميل الذيابي إن الحكومات التي تؤمن بحرية الصحافة وتعزز من موقعها ومكانتها هي حكومات ناجحة في مختلف المجالات، فالصحافة تعكس حال المجتمع وتنقل عنه همومه وقضاياه فضلا عن كونها تتابع أداء المؤسسات وتعمل على نقدها وهي حلقة الوصل بين المجتمع والحكومات بمؤسساتها المختلفة.
ووصف الخطوات التي تتخذها البحرين في مجال حرية الصحافة والإعلام بالخطوات الجيدة والمعبرة عن التوجه المنفتح لحرية الصحافة، ما أسهم في النهوض بالبيئة الصحفية البحرينية، كما أشاد بالدور الذي تقوم به جمعية الصحفيين البحرينية في الوقت الحالي وتبنيها للعدد من الملفات الضرورية للنهوض بالبيئة الصحافية.
 فيما أشاد رئيس اللجنة التأسيسية لنقابة الإعلاميين المصريين الإعلامي حمدي الكنيسي برسالة سمو رئيس الوزراء بمناسبة يوم الصحافة مؤكدا أنها جاءت معززة للعمل الصحفي والإعلامي، وأضاف أن دعوة سموه للصحافة بالتحلي بالصدق والموضوعية وتبنى القضايا الوطنية من الأمور الهامة في الوقت الحالي خاصة مع التضليل الإعلامي الذي نشهده عبر محطات وصحف تخدم جماعات ودول تستهدف بلداننا.
وقال رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام الكاتب الصحافي عبد المحسن سلامة إن الصحافة البحرينية تشهد طفرة تنموية على مختلف المستويات سواء من الناحية المهنية أو البيئة التشريعية التي توفرها حكومة البحرين برئاسة صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء، منوهًا بأن الصحافة البحرينية تقوم بدور مهم في دعم الدولة والتصدي للحملات الإعلامية المضللة التي تشن على البحرين من وقت لآخر، مؤكدًا أن الصحافة المصرية تساند وتدعم الصحافة البحرينية في قضاياها الوطنية، مطالبًا جموع الصحافيين في العالم العربي بمساندة البحرين والوقوف معها حتى ينحصر الدور الإيراني في المنطقة ويعود لحجمه الطبيعي.
من جانبه، قال المدير العام لقنوات mbc بالسعودية الإعلامي السعودي محمد التونسي إن الصحافة البحرين ذات تأثير خليجي متميز وحضور قوي في مختلف الفعاليات الخليجية وأيضا لها دور كبير في دعم العلاقات الأخوية التي تجمع البحرين بإشقائها في دول الخليج؛ لما تعكسه من صورة مشرفة ومضيئة حول تلك العلاقات، وأنها تجيد إحداث التوازن بين ما تطرح ورؤى القيادة وهو الأمر الذي تمارسه في إطار مسؤوليته الوطنية.
وأضاف أن رسالة سمو رئيس الوزراء في يوم الصحافيين البحرينيين تؤكد حرص سموه على تمكين الصحافة من القيام بدورها على الوجه الأكمل؛ نظرًا لإيمان سموه بدور الصحافة في بناء المجتمع وتنميته، ونوه بأن تشديد سموه على حرية الرأي والتعبير وأنها مكفولة بنصوص الدستور يجب أن تستثمر في مكانه الصحيح وسط ضوابط ومعايير مهنية، وأن تصطف الصحافة إلى جانب الحكومة في القضايا الوطنية ووكل ما يتعلق باستقرار الوطن.
فيما أشاد عضو هيئة الصحفيين السعوديين عضو الاتحاد الدولي للصحفيين جمال الياقوت بمضمون رسالة صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء والتي تلامس واقع كيان الصحافي ودوره في خدمة قضايا الوطن وما تعكسه الصحافة من أهمية بالغة في الحياة اليومية وما تتحمله من مسؤولية اتجاه المجتمع.
وأضاف أن ما تطرق إليه سموه خلال رسالته هو ترسيخ للمبادئ الصحافية ويعزز من قدرتها على التصدي؛ لما تواجهه مجتمعتنا من تشوية وحملات مضللة تحاول النيل وحملات مضللة تحاول النيل منا كشعوب خليجية، وقال إن كلمة سموه عبرت عن احتياجات الجسم الصحافي ومتطلباته خلال المرحلة المقبلة.