+A
A-

زيادة الجمارك وبيانات التضخم أبرز مؤشرات الأسواق العالمية

كان لزيادة التعريفات الجمركية ضد الصين الكلمة العليا في التأثير على الأسواق العالمية بنهاية تعاملات الأسبوع إلى جانب بيانات التضخم الأميركية.
وبدأت الولايات المتحدة الجمعة زيادة التعريفات الجمركية ضد سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار إلى مستوى 25 % من 10 %، حيث لم تستطع المحادثات التجارية بين البلدين التي عُقدت في اليوم نفسه في وقف رفع الرسوم.
ويرى الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التعريفات الجمركية هي وسيلة جيدة للولايات المتحدة للحصول على مليارات الدولارات التي تخسرها بسبب الصين، مشيرا إلى أنه لا داعي للتسرع بشأن عقد صفقة تجارية مع بكين.
وأشار الرئيس الأميركي إلى أن واشنطن وبكين عقدتا محادثات مثمرة الجمعة، مشيرا إلى أن إزالة التعريفات الجمركية ضد الصين يعتمد على المفاوضات المستقبلية.
ورغم أن المحادثات التجارية التي انتهت أمس لم تسفر عن إبرام صفقة تجارية، ذكر وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشين أيضا أن المفاوضات مع الصين كانت مثمرة.
بيانات التضخم وتقلبات الأسهم
وبأقل من تقديرات المحللين، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة بنسبة 2 % خلال الاثني عشر شهرا المنتهية في أبريل الماضي مقابل 1.9 % في الفترة المماثلة المنتهية في مارس السابق له.
وعلى أساس شهري، تراجع معدل التضخم إلى 0.3 % خلال الشهر الماضي، مقابل 0.4 % زيادة مسجلة في مارس السابق له.
وفي أسواق الأسهم، شهدت “وول ستريت” جلسة متقلبة، حيث تحول للارتفاع بنهاية تعاملات اليوم على خلفية تصريحات إيجابية بشأن التجارة لمحو “داو جونز” خسائر تجاوزت 400 نقطة ويرتفع بنحو 113 نقطة.
كما ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية في نهاية تعاملات الجمعة مع إعلان زيادة التعريفات الأميركية ضد الصين، لكنها تسجل خسائر أسبوعية قوية.
وفي بيانات اقتصادية، صعدت صادرات ألمانيا بعكس توقعات المحللين خلال مارس الماضي، كما تسارع نمو اقتصاد بريطانيا خلال الربع الأول من العام 2019 وفقا للتقديرات.
وعلى الرغم من قرار زيادة التعريفات الجمركية، ارتفعت مؤشرات الأسهم الصينية بأكثر من 3.5 % بنهاية تعاملات أمس.
فيما تراجع نيكي الياباني في ختام التعاملات، ليسجل أسوأ أداء أسبوعي في العام الجاري.
 هبوط النفط وارتفاع الذهب
على صعيد متصل، تراجع النفط عند تسوية التعاملات مع القلق بشأن الوضع التجاري، ليسجل خام نايمكس خسائر أسبوعية.
وأظهرت بيانات شركة “بيكر هيوز” أن منصات التنقيب عن النفط بالولايات المتحدة تراجعت بمقدار منصتين خلال الأسبوع الجاري لتصل إلى 805 منصات.
ومع تراجع الدولار وبعد بيانات التضخم، ارتفعت أسعار الذهب عند تسوية تعاملات أمس لتسجل مكاسب أسبوعية.