+A
A-

صحتك مع الصوم - عصير الليمون بعد الصوم

تتعدّد الفوائد الصحية لعصير الليمون الممزوج بالماء على معدة فارغة، لذا يوصي خبراء التغذية والمشاهير بتناوله على وجبة الإفطار. ونظرًا لاحتواء الليمون على كمية كبيرة من فيتامين “C” والبوتاسيوم والألياف والكالسيوم وفيتامين” B6 والحديد والماغنيسيوم، فهو خير ما تبدأ به إفطارك في رمضان، لكن مع الحرص على مزجه بالماء والقليل من العسل حتى لا يضر أصحاب المعدة الحساسة.
1. منع تكوّن حصوات الكلى
أثبتت الدراسات أن المواظبة على شرب ماء الليمون، يعمل على منع تكون الحصى في الكلى، كما يعمل على معالجتها، بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من سترات البوتاسيوم الطبيعية.
2. تعزيز المناعة
يحتوي ماء الليمون على مضادات للأكسدة، مثل فيتامين “C”، والتي تحمي الخلايا من التلف، كما أن مركبات الفلافونويد الموجودة في الليمون تعمل على تحسين الدورة الدموية وتقليل الإجهاد.
3. إنقاص الوزن بفاعلية
أثبتت الدراسات أن تناول الماء بالليمون على معدة فارغة يبقيك ممتلئا ويعزّز عملية الأيض، مما يساعد في إنقاص الوزن بفاعلية.
4. تعزيز عملية الهضم
يساعد تناول الليمون بالماء الدافئ على الإفطار في بدء تشغيل الجهاز الهضمي بكفاءة، كما يعمل ماء الليمون كمليّن طبيعي.
5. تحسين صحة الفم
يساعد حمض الأسكوربيك المتوفر في الليمون في منع نمو بكتيريا الفم، لذلك فإن شرب ماء الليمون يعد مفيدًا في المحافظة على صحة الفم، بالإضافة إلى أنه يحفّز إفراز اللعاب مما يساعد في منع حدوث جفاف الفم والذي يعد السبب الرئيس في رائحة الفم الكريهة.
6. إمداد الجسم بالطاقة
يحتوي الليمون على كمية جيدة من البوتاسيوم الضروري لعمل الخلايا والتمثيل الغذائي، مما ينشط الجسم ويمنحه الطاقة اللازمة.
7. تعزيز صحة الجلد والشعر
يعمل فيتامين “C” الموجود في الليمون على تعزيز صحة البشرة والشعر، حيث أظهرت دراسة أن تناول الليمون يقلل من ظهور التجاعيد كما يحارب الجذور الحرة المسببة للسرطان.