+A
A-

6.5 % ارتفاع الإيرادات لـ “جي إف إتش” بالربع الأول

أعلنت مجموعة جي إف إتش المالية نتائجها للربع الأول 2019، والتي سجلت خلالها ارتفاعا في إيراداتها بنسبة بلغت 6.47 % لتصل إلى 70.12 مليون دولار مقابل 65.9 مليون دولار خلال الربع الأول 2018، بما يؤكد من جديد نجاح جي إف إتش المتواصل في تطبيق استراتيجيتها التي تركز في المقام الأول على تنويع وتعزيز مصادر الإيرادات والدخل المحقق عبر مختلف أنشطة أعمال المجموعة.
وبلغت قيمة الربح الصافي الذي يؤول إلى المساهمين خلال الربع الأول 2019 ما مقداره 21.36 مليون دولار مقارنة بما مقداره 36.5 خلال نفس الفترة 2018، بانخفاض بنسبة 41.4 %. كما سجلت المجموعة ربحا صافيا موحدا بقيمة 20.7 مليون دولار، مقارنة بما مقداره 36.89 مليون دولار خلال الربع الأول 2018، ويعزى انخفاض الربح الصافي للمجموعة بشكل أساسي إلى انخفاض نسبة المساهمة من نشاط الصيرفة التجارية للمجموعة، وتمديد مدة إقفال صناديق استثمارية والتي من المتوقع انتهاء مدتها خلال الربع الثاني.
وتعزى هذه النتائج القوية لحد كبير إلى الدخل المحقق من إيرادات الاستثمارات الخاصة للمجموعة، مع التخارج الناجح لنسبة 40 % من حصة جي إف إتش في فندق العرين مقابل الاستحواذ على برج الفندق في مشروع الفيلامار، التابع لها بالبحرين مما ساهم في تحقيق 29.4 مليون دولار. كما ساهم نشاط الصيرفة الاستثمارية للمجموعة بما مقداره 7.4 مليون دولار. من جانب آخر ساهم النشاط العقاري للمجموعة بقيمة 8 مليون دولار من مشروع “الهاربر رو”، بينما ساهم نشاط الخزينة بما قيمته 11.3 مليون دولار خلال هذا الربع جراء تبني جي إف إتش لاستراتيجية جديدة تهدف لتنمية الدخل الدوري المحقق من أنشطة الخزينة.
وبلغت قيمة الربح من العمليات المتواصلة خلال الفترة ما قيمته 21.17 مليون دولار، مقارنة بما مقداره 35.73 مليون دولار خلال الربع الأول 2018، بانخفاض بنسبة 40.8 %.
وقال رئيس مجلس إدارة المجموعة، جاسم الصديقي “تواصل جي إف إتش التركيز على تنويع أنشطة أعمالها ومحافظها الاستثمارية لتحقيق إيرادات مطردة عبر مختلف أنشطة أعمالها. وبالرغم من الاستثمارات الضخمة التي سخرناها لتطوير أنشطة المجموعة خلال الربع الأول 2019، حققنا أداءً قويا، ونتوقع استمرار هذا الأداء المعزز خلال الفترات المقبلة من عام 2019 فيما نبني على الزخم الكبير الذي تشهده أنشطة أعمال المجموعة”.
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للمجموعة، هشام الريس “لقد تمكنا خلال هذا الربع من العام من التخارج من جزء من استثماراتنا الخاصة من خلال البيع إلى شريك استراتيجي، وتملك فندق فيلامار في مرفأ البحرين المالي، مما سيتيح لنا الإسراع باستكمال المشروع وتحقيق عائدات أعلى لمساهمينا. كما قمنا بطرح منصتنا التعليمية “بريتوس” بقيمة 200 مليون دولار خلال الربع الأول، والتوقيع للاستحواذ على ست مدارس خاصة جديدة شاملة للمراحل التعليمية الثلاث بالمنطقة، من منطلق اعتقادنا بأن التعليم يعتبر من مجالات الاستثمار المتخصصة، ونعتزم بمشيئة الله الاستفادة من سجلنا الحافل ومحفظتنا الاستثمارية في هذا القطاع. بالنسبة لأنشطة الخزينة فقد شهدت أيضا انتعاشا. ومن خلال الزخم المحقق خلال الربع الأخير من عام 2018 والمكاسب المحققة خلال الربع الأول من عام 2019، فإننا نرى ذلك بمثابة مصدر هام للدخل المطرد لجي إف إتش من الآن فصاعداً”.