+A
A-

رئيس بلدية نيويورك يعلن ترشحه للرئاسة

أعلن رئيس بلدية نيويورك، بيل دي بلازيو، أمس الخميس، ترشحه للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في العام 2020، في شريط فيديو بثه على موقع “يوتيوب”.
واستعرض دي بلازيو، البالغ 58 عاما، في الفيديو الذي بلغت مدته 3 دقائق، السياسات التي استحدثها في أكبر المدن الأميركية لمصلحة “الأسر العاملة” منذ العام 2014، كما أكد أنه “مستعد لتحدي” الرئيس دونالد ترامب. وقال رئيس البلدية إنه سوف سيطلب من الديمقراطيين ترشيحه لمنصب الرئيس، لافتا إلى “إن ترامب يجب إيقافه”.
ورغم المقولة السائدة بأنّ وظيفة رئيس بلدية نيويورك هي ثاني أصعب منصب في الولايات المتحدة بعد منصب الرئيس، يبدو دي بلازيو الملقب أحيانا “الطائر الكبير”؛ بسبب طوله الفارع (1.97 مترا) من القليلين الذين يعبّرون عن ثقتهم في حظوظهم.
وفيما كان يستطلع الأجواء لترشحه منذ شهور، إذ قام بجولات في ولايات تجري انتخابات مبكرة مثل آيوا وكارولاينا الجنوبية رغم برنامج عمله المكثف، قوبلت حملته بسخرية واسعة.
وقلّلت استطلاعات الرأي الديمقراطية خصوصا من حظوظ دي بلازيو، الذي سيخوض سباقا حزبيا داخليا ضد 22 مرشحا. وقال 76 % من الناخبين في مدينة نيويورك إنّه يجب ألا يترشح في السباق الانتخابي في 2020 مقارنة بـ18 % دعموا ترشحه، حسب استطلاع أجرته جامعة كوينيبياك مطلع أبريل الفائت.