+A
A-

النفط يصعد إلى 73 دولارًا للبرميل

ارتفعت أسعار النفط مجددا أمس وباتت في طريقها لتحقيق أول مكاسب أسبوعية هذا الشهر مع تأجيج زيادة التوتر في الشرق الأوسط المخاوف من تعطل الإمدادات.
وارتفعت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت 38 سنتا أو 0.5 % عن آخر إغلاق لها إلى 73 دولارًا للبرميل. وهذه هي الجلسة الرابعة على التوالي التي يرتفع فيها برنت. وارتفع الخام 3.4 % هذا الأسبوع ليكون بصدد تحقيق أول مكاسبه في ثلاثة أسابيع.
ولم تكن عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط أقل حظا من سابقتها، إذ صعدت هي الأخرى ولكن 46 سنتا أو 0.7 % إلى 63.32 دولار للبرميل. وارتفعت عقود الخام الأميركي أيضا لليوم الرابع على التوالي لتصبح في طريقها لتسجيل مكاسب أسبوعية نسبتها 2.7 %، وذلك للمرة الأولى في أربعة أسابيع.
ونفذ التحالف الذي تقوده السعودية بضع ضربات جوية يوم الخميس على أهداف حوثية في العاصمة اليمنية صنعاء، بعد قيام الإرهاب الحوثي المدعوم من إيران بشن هجمات بطائرات مسيرة على محطتين سعوديتين لضخ النفط في وقت سابق هذا الأسبوع.
كما تعرضت أربع ناقلات نفط قبالة ساحل دولة الإمارات العربية المتحدة إلى هجمات يوم الأحد الماضي.
وكانت الولايات المتحدة أجلت هذا الأسبوع موظفين أميركيين من سفارتها ببغداد في حين أمر الرئيس دونالد ترامب بنشر مجموعة حاملة طائرات وقاذفات بي-52 وصواريخ باتريوت في الشرق الأوسط.