+A
A-

ظريف: التهديد بالإبادة لن يقضي على إيران

زار وزير خارجية سلطنة عمان يوسف بن علوي بن عبدالله طهران أمس الاثنين تزامنا مع تصاعد التوتر بين الجمهورية الإسلامية والولايات المتحدة وحلفائها في الخليج.
وكانت عمان قد ساهمت سابقا في التمهيد لمفاوضات بين إيران والولايات المتحدة. وذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء أن الوزير العماني ناقش مسائل إقليمية ودولية مع نظيره محمد جواد ظريف، دون ذكر مزيد من التفاصيل. وليس معلوما ما إذا كانت هذه الزيارة تهدف إلى خفض التوتر بين إيران والولايات المتحدة.
ولعبت عمان في وقت سابق دورا مهما في الوساطة بين الولايات المتحدة وإيران اللتين انقطعت العلاقات الدبلوماسية بينهما في العام 1980.  وواشنطن وطهران على خلاف ممتد بسبب برامج إيران النووية والصاروخية. وتأتي زيارة وزير الخارجية العماني في ظل تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة الأميركية وإيران.
وكان ظريف قد رد في تغريدة له أمس الاثنين على الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مشددا على أن الإرهاب الاقتصادي والتهديد بالمذابح الجماعية لن يقضيا على إيران.
وختم ظريف مخاطبا ترامب “لا تهدد إيران.. احترمها وهذا سينفع!”.
وكان ترامب قد توعد بأن يشكل بدء إيران قتالا مع الولايات المتحدة نهاية للجمهورية الإسلامية، محذرا من تداعيات التهديدات الموجهة لبلاده.