+A
A-

“البركة” تُمول المشاريع البيئية بقيمة 197 مليون دولار

اتفقت مجموعة البركة المصرفية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) على التعاون بينهما من أجل زيادة التمويل الخاص للمشاريع البيئية في البلدان المشمولة بشبكة المجموعة. وتم التوقيع على مذكرة تفاهم بين الطرفين بتاريخ 20 مايو 2019 من أجل إضفاء الطابع الرسمي على هذه الشراكة الاستراتيجية، حيث وقعها بالنيابة عن البركة الرئيس التنفيذي عدنان يوسف وبالنيابة عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة المدير التنفيذي للبرنامج جويس مسويا.
 وتهدف الشراكة إلى تطوير أفضل الممارسات في مجال التنمية المستدامة، والتي تعد أمرًا حيويًّا للانتقال الناجح إلى الاقتصادات الخضراء، كما تعكس جهود المنظمتين لتحقيق رؤية مشتركة في مجال التنمية المستدامة. وبموجب هذه الشراكة، سيقوم المكتب الإقليمي للأمم المتحدة للبيئة في منطقة غرب آسيا ومجموعة البركة المصرفية بتسهيل تبادل المعرفة ونقل الحلول الناجحة والخبرات من خلال وضع معايير وأساليب تمويل مبتكرة لمختلف الحالات من خلال التعاون في مجال البحوث والفعاليات.
 وقال يوسف “تعتزم مجموعة البركة تمويل مشاريع بيئية تزيد قيمتها على 197 مليون دولار خلال الفترة 2019-2020 في مختلف البلدان التي تعمل فيها وحدات البركة. ويأتي هذا التعهد كجزء من أهداف البركة للتنمية المستدامة (2016-2020). ونتوقع أن يساعد جهدنا الجماعي في تقليل انبعاثات الكربون في هذه البلدان. بالإضافة إلى ذلك، نأمل أن تشجع تعهدات التمويل هذه البنوك الأخرى على تمويل مشاريع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة المماثلة”.
 من جانبها، قالت جويس مسويا “الشراكات والتمويل أمران حيويان للتغلب على التحديات البيئية التي تواجه كوكبنا الأرضي. من خلال توجيه التمويل الخاص لمشاريع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، نحن نأمل أن تتمكن هذه الشراكة من تعزيز الجهود لتحقيق التنمية المستدامة في المنطقة مع تحسين حياة المجتمعات المحلية”، مؤكدة التزام برنامج الأمم المتحدة للبيئة بتوفير المزايا الذي يمتلكها البرنامج في مجال الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة لدعم جميع وحدات مجموعة البركة المصرفية في خططها من أجل دمج البعد البيئي لأهداف التنمية المستدامة في مشاريع البركة للتنمية”.
 وتتماشى أهداف البركة للتنمية المستدامة مع سبعة من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030. وكجزء من هذا التوجه، ستقوم مجموعة البركة بدعم مشاريع الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة في البلدان التي تعمل فيها وحداتها وذلك من خلال:
أولاً/ تقديم تمويلات بأكثر من 78 مليون دولار لمشاريع الطاقة المتجددة.
ثانيًا/ تقديم تمويلات بأكثر من 119 مليون دولار لتعزيز كفاءة استخدام الطاقة في أنظمة التبريد والكهرباء الحالية.
وأضاف يوسف “نحن فخورون بدعم أهداف الأمم المتحدة العالمية للتنمية المستدامة، لأننا نعتقد أن هذه الأهداف والتمويل الإسلامي تستندان إلى قيمنا المشتركة المتأصلة. إن التعهد الحالي الذي نقدمه لمشاريع البيئة والبالغ 197 مليون دولار يضاف إلى التعهد السابق البالغ 635 مليون دولار الذي تم التعهد به في عام 2016، وبذلك يصل إجمالي تعهد البركة إلى 832 مليون دولار لتمويل أهداف التنمية المستدامة”.