+A
A-

نصف المرضى بارتفاع ضغط الدم يجهلون إصابتهم

أوضح استشاري الأمراض الباطنية والسكري في مستشفى نور التخصصي أسعد الدفتر أن العالم يشهد 10 ملايين حالة وفاة في كل سنة بسبب ارتفاع ضغط الدم، مشيرًا إلى أن السبب الرئيس أن نصف المصابين بحالة ارتفاع ضغط الدم لا يعرفون أنهم مصابين بالمرض.

وأشار الدفتر إلى تزايد عدد حالات الإصابة بمرض الضغط بنوعيه لدى البحرينين ، موضحا أن واحد من كل ثلاثة بحرينين مصابا بالضغط ، مؤكدا أن ماتشهده الرعاية الصحية بالبحرين ، وتطور الخدمات العلاجية ، وأطلق مسارات رعاية صحية جديدة  بدعم مباشر من الراعي الاول لتطور الخدمات الصحية الحكومية رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة.


 وقال الدفتر إن ارتفاع ضغط الدم هو المسبب الأول عالميًّا للوفاة كونه السبب الرئيس للجلطات الدماغية، السكتة الدماغية، واحتشاء العضلة القلبية، ومضاعفات القلب الأخرى.


 وبين أن المشكلة أن ضغط الدم يصيب حاليا في واحد من كل ثلاثة أشخاص بالغين، ويمكن تشخيصه بسهولة ويسر بمجرد قياس مستوى ضغط الدم باستخدام آلة قياس ضغط الدم، فإذا كان الضغط أعلى من 140 بالنسبة للضغط الانقباضي و90 بالنسبة للضغط الانبساطي فإن الشخص معرض للإصابة بالجلطة القلبية أو السكتة الدماغية، والعلاج بسيط حيث اقترحت منظمة الصحة العالمية الغذاء الصحي والمتوازن وتقليل ملح الطعام إلى أقل من 5 غم وأكل خمس وجبات من الفاكهة والخضراوات باليوم إضافة إلى تقليل الدهون المشبعة في طعامنا. ونحن بحاجة إلى نصف ساعة يوميا على الأقل مع المحافظة على وزن مثالي، حيث أن فقدان 5 كلغم من وزنك يساعدك على تقليل ضغطك بنسبة تتراوح من 2-10 مليمتر زئبقي والأهم من هذا كله الامتناع عن التدخين.


وأوضح أن الشخص المصاب بحالة ارتفاع ضغط الدم ممكن أن يعاني من الصداع أو ضيق في النفس أو نزيف من الأنف “الرعاف”، لكن قد تكون هذه الأعراض غير موجودة كونها تحدث في حالة ارتفاع ضغط الدم الشديد والحالات الحرجة فقط التي تؤدي للوفاة وفي أغلب الأحيان الشخص لا يشعر بارتفاع ضغط الدم.


 وذكر أن تأثير ارتفاع ضغط الدم قد يؤدي إلى فشل كلوي حاد وبدون إنذار خاصة عند المرضى المصابين بداء السكري، أو قد يصيب شبكية العين بالضرر، كما انه يسبب تصلب الشرايين الطرفي للأطراف السفلى الذي يعيق الحركة.