+A
A-

رحيل لاودا

أعلن فريق مكلارين، أمس الثلاثاء، وفاة سائقه السابق النمساوي نيكي لاودا، بطل العالم 3 مرات في بطولة الفورمولا 1 للسيارات، عن عمر ناهز 70 عامًا، بعد أشهر من خضوعه لزراعة رئة.

وقال الفريق “كلنا في مكلارين نشعر ببالغ الأسى لمعرفة أن صديقنا وزميلنا وبطل العالم في الفورمولا 1 عام 1984، نيكي لاودا قد وافته المنية”.

وأضاف “سيبقى نيكي إلى الأبد في قلوبنا، وسيستمر في تاريخنا”.  ونشر الإعلام النمساوي، بيانا لأسرة لاودا الذي دخل المستشفى في يناير الماضي لحوالي 10 أيام بسبب نزلة برد.

وقال البيان “إنجازاته الرائعة كرياضي ورائد بالمجال لن تنسى. حماسه الذي لا يكل وأسلوبه المباشر وشجاعته ستبقى نموذجا يحتذى لنا جميعًا. لقد كان زوجًا وجدًّا محبًّا.. وسوف نفتقده”.

وفاز لاودا ببطولة العالم في 1975 و1977 و1984 مع فريقي مرسيدس وفيراري.

وشارك لاودا مع مارش في 1971 و1972، ثم مع فريق بريتيتش ريسنج موتورز في 1973، حيث جذب اهتمام فيراري رغم قيادته لسيارة متواضعة. وفاز نيكي لاودا ببطولة العالم مرتين مع فيراري في بين سنوات (1975 و1977). وتعرض لاودا لحادث كاد يودي بحياته في جائزة ألمانيا الكبرى في 1976، بعد فشل محاولة لمقاطعة السباق لأسباب تتعلق بإجراءات السلامة في الحلبة، وتعرض لحروق خطيرة في الوجه وأضرار في الرئة بعد أن علق داخل السيارة التي اشتعلت فيها النيران. وعاد لاودا بشكل مذهل بعد غيابه عن سباقين فقط، لكنه خسر لقب 1976 بفارق نقطة واحدة عن غريمه جيمس هانت سائق مكلارين، بعدما انسحب من السباق الأخير في اليابان بسبب الطقس الذي جعل الأجواء خطيرة.  وخاض لاودا موسمه الأخير كسائق في الفورمولا 1 عام 1985، واعتزل بعد فوزه في 25 سباقًا في مسيرته.