+A
A-

الممارسات الرياضية تنخفض في رمضان

تعد الممارسات الرياضية جزءًا لا يتجزأ من حياة الفرد، وعاملا رئيسا لبناء صحة سليمة، فالرياضة هي الإدارة العاقلة للجسم السليم، وتساعد في اكتشاف الكثير من المواهب والقدرات التي كان يجهلها المرء، ويختلف البعض في ممارستها بشهر رمضان، ومنهم من يتكاسل في المواصلة بها بحكم عناصر عدة منها الوقت والجهد، ويجهل البعض أهم الفوائد التي ممكن أن تعود للمرء في حال ممارسته الرياضة سواء في شهر رمضان أم غيره.

الموازنة بين الرياضة والقيام بالواجبات الاجتماعية والدينية

تشير مدربة الزومبا الدولية دلال هجرس أن الأنشطة والدورات الرياضية في شهر رمضان ممتازة جدا، إذ إن البعض يعتقد بأن شهر رمضان هو شهر للكسل والخمول، ولا يعلمون أنه من أفضل الأوقات لممارسة الرياضة؛ لكي يمتلك الشخص جسما صحيا وسليما بالرياضة والصيام، فممارسة الأنشطة الرياضية في شهر رمضان لا بأس بها إذا كانت لا تتعارض مع الأنشطة الدينية خلال هذا الشهر الفضيل خصوصا إذا كان الإنسان يحرص على تنظيم وقته بحيث يعطي كل شيء حقه، فإن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن Hن تساعدك في التحكم في الأعراض، وتحسين الصحة للمارسات الحياتية.

التمارين قبل الإفطار وبعده

وأشادت فاطمة قمبر لاعبة كرة السلة بأنها تؤيد ممارسة جميع الرياضات؛ لأنها تؤول إلى نفس الهدف، انما اختلاف مستويات اللياقة وقدرة الجسم ومصاحبة البعض بالأمراض المزمنة هي التي تحدد نوع الرياضة الممكن ممارستها، والتي من خلالها يكون فيها تحديد الوقت المناسب الذي يسمح بمزاولة الرياضة سواء قبل الإفطار أو بعده، إضافةً إلى التغذية المناسبة.

الوعي الكافي لممارسة الرياضة

وقال محمد بخش البلوشي محاضر وباحث رياضي في مجال الإنتاجية إن هناك ما يسمى بالاعتدال  في حجم التدريب (المدة، التوقيت)، والشدة (قوة التدريب) في عملية التدريب، إذا زاد الحمل خفت الشدة، وإذا زادت الشدة خف الحمل، لذلك يجب على أي شخص يمارس الرياضة أن يكون لديه وعي ودراية عن كيفية التوزيع بين الحمل والشدة؛ حتى لا  يضر بنفسه سواء كان ذلك خلال الشهر الفضيل أو الأيام العادية، وفيما يخص الموازنة بين الرياضة والأمور الأخرى هناك ما يسمى بالساعة البيولوجية في جسم الإنسان، خصوصا في مركز التحكم فى الجسم، حيث تقوم بتنظيم نمط أو إيقاع خاص للحياة اليومية للشخص، وأي خلل في نظام الساعة البيولوجية يؤدي إلى فقدان التوازن في جميع ممارسات الحياة.

انخفاض نسبة المقبلين على النوادي الرياضية

وأضاف مدرب ألعاب قوى واللياقة البدنية عادل مرهون أن السبب في انخفاض نسبة الممارسين للرياضة في الآونة الأخيرة هي سقوط عدد من الأشخاص أثناء مزاولتهم الرياضة، والسبب هو عدم أخذ الفحوصات السنوية أو الشهرية لهم، وهذا سبب رئيس لهذه المشكلة، وهي العزوف عن مزاولتهم الرياضة؛ لذلك ينصح ممارسة الرياضة بعد الإفطار أفضل، ولكن بمتسع من الوقت، أي من ساعتين إلى 3 ساعات؛ ليستعيد الجسم طاقته، ويجب أن تكون وجبة الإفطار وجبة خفيفة.

الاستعدادات الرياضية للابتعاد عن الكسل والخمول

وقالت طالبة إذاعة وتلفزيون بجامعة البحرين أمل أحمد أقوم بتمارين الإحماء وشرب كمية مناسبة من الماء لتبعد الجفاف عن الجسم؛ كونه يضعف الأداء البدني، وأيضا ممارسة اليوغا؛ لأنها فاعلة في زيادة الطاقة البدنية، والنوم الكافي، وتناول الأكلات الصحية، والابتعاد عن العمل الذي يؤدي إلى ضغط نفسي.

الجهد المبذول في شهر رمضان

وفي حين أشارت طالبة علاقات عامة بجامعة البحرين زهراء أبورويس لا أستطيع بذل جهد كبير في لعب الرياضة؛ كوني صائمة، إذ من الممكن أن أصاب بالتعب والعطش، ومن الناحية الأخرى صحيا أن ممارسة الرياضة تكون خطيرة على الشخص الصائم، فابتعد عن ممارستها في أوقات الصوم، وأنصح الآخرين خصوصا الناس المصابة بداء السكري والضغط.

الابتعاد عن ممارسة التمارين لتجنب المشقة في رمضان

وأضاف أنس ملحم رياضي يرتاد النوادي الرياضية أن ديننا الإسلامي دين يسر، وليس دين عسر، ويجب ألا يحمل الإنسان فوق طاقته وأداء التمارين الرياضية في هذا الشهر الفضيل برأيي يزيد من عبئ الصيام على الفرد، وهذا لا يتوافق مع ديننا الإسلامي، إضافة إلى أن التمارين الرياضية تقلص كمية المياة في الجسم، ولا يمكن تعويضها بشكل جيد في شهر رمضان مما يؤدي الى مشكلات صحية وجفاف في البشرة وإصابات لا يحمد عقباها في الكلى.

تنظيم الوقت لممارسة الرياضة

في حين قال عيسى السماهيجي لاعب كرة يد أن الرياضة هي أول أولوياتي، وأخصص لها الوقت الكافي للمارستها. أما في شهر رمضان، فوفق ما قرأت أنه يفضل ممارستها قبل الإفطار بنصف ساعة وبعد الإفطار، وبالنسبة لي قبل الإفطار يكون وقت فراغ للجميع تقريبا. أما تمارين ما بعد الإفطار، فتكون هي الأصعب على أغلب الاشخاص؛ لأنها تكون في وقت خمول وتواجد العديد من الأمور لفعلها.

النظام الغذائي له تأثير كبير

وقالت لاعبة ألعاب القوى غدير الوداعي حتى أستطيع أن أمارس الرياضة لابد أن يكون هناك قدرا كبيرا من الطاقة بداخلي؛ حتى أستطيع تحمل النشاط الذي سوف أبذله، ويتحكم نوع النشاط الرياضي وحدته والمدة التي يستغرقها في نوع الأطعمة التي سأتناولها قبل النشاط وبعده، فلابد من تناول الأطعمة المليئة من الكربوهيدرات التي تساعد على القيام بمختلف الأنشطة الرياضية، وأتناول قدر وافيا من الماء قبل بداية النشاط. أما بعد ممارسة الرياضة، فالجسد بحاجة إلى تناول العناصر المليئة بالبروتينات؛ لأنها تعيد بناء الأنسجة التي تلفت أثناء النشاط الرياضي.

تحقيق سارة يوسف قمبر
طالبة إعلام بجامعة البحرين