+A
A-

دراسة تحذّر من السرعة على جسر عيسى بن سلمان

أوصت أطروحة علمية في جامعة البحرين بقيادة المركبة عند سرعة 80 كيلومترًا في الساعة كحد أقصى على جسر الشيخ عيسى بن سلمان الذي يربط بين المنامة والمحرق في حال هبوب رياح قوية.  كما اقترحت الأطروحة، التي أعدها الطالب في برنامج ماجستير الهندسة الميكيانيكية بالجامعة عبدالرضا حسين أمان، تثبيت علامات إرشادية للسائقين تحذّرهم في حال وجود رياح قد تشكّل خطورة عليهم أثناء العبور على الجسر.

وبحثت الأطروحة الديناميكية الهوائية في ظروف الرياح القوية وأثرها في السيارات المارة فوق الجسر من حيث قدرة قائد السيارة على التحكم بها. وقال الباحث أمان: “اتخذت الدراسة جسر الشيخ عيسى بن سلمان موضوعًا للبحث نظرًا لخواص البناء الهندسية الخاصة به حيث تتعرّض السيارات المارة لرياح عكسية متقلبة، وهو الأمر الذي يشعر السائقين بفقدان السيطرة على سياراتهم”.

وأضاف “لقد تواردت تقارير بشأن وقوع عدة حوادث على الجسر نتيجة هذا الإحساس، وهو الأمر الذي جعلنا ندرس هذه الظاهرة مركزين على نمذجة المرور عبر الجسر، للعثور على اختلافات نمط توزيع الأحمال الديناميكية للرياح لمختلف السرعات والاتجاهات، وتأثيرها في استقرار نظام التحكم في السيارة”.

واستخدم الباحث تقنية المحاكاة مجريًا تجارب افتراضية على الجسر حال هبوب الرياح القوية عليه، وعبور السيارات، ومدى تحكم السائق في مركبته، وردة فعله خلال تلك العملية. وذهب إلى إمكانية التقليل من تدفق الهواء بوضع مصدات للرياح من الجهة الشمالية للجسر للحد من تأثير الديناميكية الهوائية في جسم السيارات المارة.  وكانت لجنة امتحان ناقشت الطالب عبدالرضا أمان في أطروحته مؤخرًا، وتكونت اللجنة من أستاذ الهندسة الميكانيكية المشارك بكلية الهندسة في جامعة البحرين مصطفى أحمد مشرفًا، وأستاذ الهندسة الميكانيكية في الكلية نفسها أحمد علي ممتحنًا داخليًّا، وأستاذ الهندسة الميكانيكية في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالمملكة العربية السعودية يحيى خليف ممتحنًا خارجيًّا.