+A
A-

“بتك” تستعرض تقنيات “ الجيل الخامس”

نظمت جمعية البحرين لشركات التقنية “بتك” ندوة حول تقنيات الجيل الخامس (5G)، وانترنت الأشياء (IoT)، تحت رعاية وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد، في إطار اللقاء الرمضاني للجمعية الذي نظمته في فندق الدبلومات بحضور عدد من أعضاء الجمعية وكبار قادة قطاع صناعة تقنية المعلومات والاتصالات في البحرين.

وأكد الوزير حرصه على رعاية ودعم ما تقوم به جمعية “بتك” من مبادرات ومشاريع من شأنها تعزيز النهوض بقطاع التقنية في المملكة، ورفع مساهمة هذا القطاع في الناتج المحلي الإجمالي، وتنويع مصادره، وتعزيز قدرته على خلق فرص العمل النوعية أمام المواطنين.

وأضاف “هذا اللقاء اليوم فرصة نجتمع فيها مع صناع القرار في شركات قطاع تقنية المعلومات والاتصالات، فنطلع على توجهاتهم ومرئياتهم، ونتعرف على آخر مشاريعهم، بما يعزز من استراتيجية الدولة الحريصة على تطوير سياستنا للنهوض بهذا القطاع الحيوي”، مضيفا “أن البحرين تمر بمرحلة في غاية الأهمية في نطاق تطوير قطاع التقنية في إطار الخطة الوطنية الرابعة للاتصالات”.

ولفت الوزير في الإطار ذاته إلى أن البحرين من أوائل الدول التي تطلق خدمة الجيل الخامس بطريقة تجارية، وتوقع أن الشركات ستبدأ بتقديم هذه الخدمات في يونيو المقبل.

بدوره أكد رئيس جامعة البحرين رياض حمزة أن الجامعة تقوم بدور كبير من أجل تزويد الشباب بالمؤهلات العملية، والمهارات الأساسية في شتى المجالات، خصوصا في مجال تقنية المعلومات والاتصالاتء.

وقال “طرحت جامعة البحرين برامج متميزة في مجالات جديدة، فمنذ فترة طرحنا الماجستير في مجال البيانات الضخمة (Big Data)، وكذلك في الأمن السيبراني، كما بدأنا باستخدام تقنية بلوك تشين (BlockChain) في توثيق شهادات الخريجين”.

من جانبه أكد رئيس جمعية “بتك”، عبيدلي العبيدلي، حرص الجمعية على تنظيم هذا اللقاء الرمضاني من أجل تعزيز التواصل مع الأعضاء ومجتمع تقنية المعلومات الاتصالات في البحرين، والاطلاع على أحدث التطورات في هذا القطاع.

على نحو مواز، أوضح مستشار الجمعية أحمد الحجيري أن النقاشات المثمرة التي طرحها اللقاء ترسم معالم طريق أمام تطوير قطاع تقنية المعلومات ودوره في دعم الاقتصاد الوطني، وقال “لا شك أنها فرصة سانحة أمام ممثلي شركات التقنية وصناع القرار التقني في القطاعين الحكومي والخاص من أجل التعرف على تطورات السوق وكيفية الاستفادة منها، وتطوير أعمالهم بناء على ذلك، وتقديم خدمات ومنتجات تقنية تلبي الاحتياجات المستجدة للعملاء والأسواق”.