+A
A-

“ألبا”: تقنية لتخفيض طاقة “الصهر السادس” 37 %

أكد الرئيس التنفيذي لشركة ألمنيوم البحرين (ألبا) تيم موري، أن اختيار شركة الإمارات العالمية للألمنيوم شريكا لها في عملية تشغيل مشروع الشركة الحيوي - مشروع خط الصهر السادس، جاء لتميزها في مجال البحث والتنمية التقنية منذ بداية تأسيسها.

وقال “يربط بين الشركتين تاريخ طويل، لكونهما أول مصهرين في المنطقة. وباعتماد تقنية الإمارات العالمية للألمنيوم (دي إكس بلس ألترا) في إنشاء خط الصهر السادس، فسوف تتمكن (ألبا) من زيادة إنتاجها من خلال تطبيق التقنية ذات الاستهلاك المنخفض للطاقة، ما سيعزز مكانتها كأحد المصاهر منخفضة الكُلفة”.

أضاف موري بحسب صحيفة “الخليج” الإماراتية “نظراً لكوننا أول مصهر لإنتاج الألمنيوم الأولي في المنطقة، فإننا نحرص كل الحرص على تبني أفضل الممارسات، وأحدث التقنيات؛ لتحقيق أعلى مستويات الكفاءة والاستخدام الفاعل للموارد. ومن شراكتنا مع الإمارات العالمية للألمنيوم في تشغيل خط الصهر السادس، فإننا على ثقة بأننا سوف نحقق التوقعات المرجوة على صعيد الكفاءة التشغيلية”.

أكبر مصهر في العالم

وعن الآثار المترتبة على تشغيل خط الصهر السادس بالنسبة للأداء الإجمالي للشركة وخططها التنموية، قال “تم تشغيل خط الصهر السادس بتاريخ 13 ديسمبر 2018 قبل أسبوعين من الموعد المحدد، حيث عزز الطاقة الإنتاجية السنوية للشركة، من خلال إضافة 450 ألف طن متري مع اكتمال تشغيل خط الصهر السادس، ليصبح إجمالي الطاقة الإنتاجية للشركة 1.5 مليون طن متري سنوياً، وبالتالي تصبح (ألبا) أكبر مصهر للألمنيوم في العالم”. وفي العام 2018، بلغت حصة الصناعات التحويلية المحلية 35 % من إنتاج الشركة، في حين تم تصدير 17 % لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، 14 % إلى آسيا، و20 % إلى أوروبا، و15 % للولايات المتحدة”.

وتابع “سيمكن تشغيل خط الصهر السادس الشركة من الاستفادة من الطلب الجيد على الألمنيوم. وهي على استعداد لزيادة حصة الصناعات التحويلية في البحرين والدول الأخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ وذلك على خلفية زيادة الأنشطة العمرانية والإنشائية ومشاريع البنية التحتية في المنطقة؛ حيث حقق الطلب على الألمنيوم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا العام الماضي رقماً مزدوجاً لمعدل النمو للسنة الثانية على التوالي (+13 % على أساس سنوي)، مدعوماً بالنفقات الرئيسية لمشاريع البنية التحتية في المملكة العربية السعودية (+28 % على أساس سنوي)”.

تقنية إماراتية

وعن أهمية تقنية الإمارات العالمية للألمنيوم، وتأثيرها على عمليات الصهر، رد: تتميز تقنية دي إكس بلس ألترا الخاصة بخلايا الصهر؛ بكونها عالية في الإنتاجية ومنخفضة في استهلاك الطاقة. وتطبيق هذه التقنية المتقدمة في الخط السادس، سيساعدها على خفض الطاقة اللازمة، لإنتاج طن واحد من الألمنيوم بنسبة 37 %، مما يساهم في تحسين الكفاءة التشغيلية والأداء البيئي للشركة.