+A
A-

لبنان ينفي ترحيل سوريين قسرا

نفى الأمن العام اللبناني، أمس السبت، ما ورد في بيان لمنظمات حقوقية بشأن إجباره مواطنين سوريين إثر وصولهم إلى مطار بيروت، التوقيع على استمارات عودة طوعية قبل ترحيلهم إلى بلادهم.

ونددت 5 منظمات حقوقية بينها “هيومن رايتس ووتش”، الجمعة، بترحيل لبنان 16 سوريا على الأقل من مطار بيروت خلال يوم واحد بعد إجراءات “موجزة”، رغم أن عددا منهم مسجلون كلاجئين، وأبدوا خشيتهم من إعادتهم إلى بلادهم.

وقالت المديرية العامة للأمن العام اللبناني، أمس، في بيان نقلته الوكالة الوطنية للإعلام، إنها “تنفي جملة وتفصيلا إجبارها السوريين على توقيع أي استمارة”. وكانت المنظمات الخمس قد ذكرت أن السوريين الـ16 لم يُمنحوا “أي فرصة فعلية لطلب اللجوء أو الاعتراض على ترحيلهم، بل أٌجبروا على توقيع استمارات عودة طوعية إلى الوطن”.

وتقدر السلطات اللبنانية عدد اللاجئين السوريين الموجودين على أراضيها الآن بنحو مليون ونصف مليون شخص، بينما تفيد بيانات المفوضية العليا لشؤون اللاجئين بوجود أقل من مليون. ونقلت وسائل إعلام محلية في لبنان أن مجلس الدفاع الأعلى، الذي يبقي قراراته سرية، فوض مؤخرا جهاز الأمن العام اللبناني ترحيل كل سوري يدخل بطريقة غير شرعية إلى البلاد.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية، الجمعة، نقلا عن “تقرير أمني” أن الجيش اللبناني والقوى الأمنية رحلوا 301 سوري في الفترة من 7 إلى 20 مايو.