+A
A-

“المركزي” يوافق على تحول “إنفستكورب” لشركة قابضة

في تأكيدات لما نشرته “البلاد” في وقت سابق عن اعتزام مزيد من البنوك إلغاء رخصتها البنكية والتحول إلى شركات مع تشديد قواعد رأس المال وجعلها أشد صرامة، فقد عكفت كثير البنوك على عملية التحول هذه لتخلع عباءتها المصرفية وتتحول إلى شركات استثمارية بقواعد مالية رقابية أقل صرامة.

وأعطى مصرف البحرين المركزي الضوء الأخضر لبنك “أنفستكوب”، والذي يعتبر من أعرق بنوك الجملة في البحرين منذ العام 1982، لكي يستغني عن رخصته كبنك تقليدي ويبدأ تحويل أنشطته من بنك جملة إلى شركة قابضة. ويعمل لدى إنفستكورب نحو 400 موظفاً في مكاتبه في كل من البحرين ونيويورك ولندن وأبوظبي والرياض والدوحة ومومباي وسنغافورة.

ولن تتأثر أنشطة البنك بعملية الهيكلة هذه وسيبقى يقدم خدماته للزبائن في حين سيبقى على إدراجه في بورصة البحرين.

وأوضح “انفستكورب” في إفصاح للمساهمين، أن هذه العملية تأتي في إطار العملية المستمرة لإعادة تنظيم هيكله التشغيلي في البحرين بما يتماشى مع الشكل التنظيمي للشركات الرائدة عالمياً والعاملة في نفس المجال، وبعد حصول هذه الخطوة على موافقة المساهمين كما أعلن في يناير 2019.

وأشار “إنفستكورب” الى انه حصل على الموافقة النهائية من مصرف البحرين المركزي لنقل جميع أنشطته الخاضعة لرقابة الجهات التنظيمية في البحرين، وتحديدا أنشطته الخاصة بالتسويق للعملاء في الخليج وخدمات الإدارة والاستشارات واستثمارات الأسهم الخاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلى عهدة شركة “ إنفستكورب للخدمات المالية ش. م. ب (م)” بوصفها شركة استثمارية من الفئة الأولى مرخصة من مصرف البحرين المركزي.

وكخطوة إجرائية تالية في إطار هذه العملية الانتقالية، نشر إنفستكورب أمس إشعاراً في الصحف يعلن فيه عزمه وبشكل طوعي تسليم ترخيصه كبنك تقليدي بالجملة إلى مصرف البحرين المركزي، وبعد انتهاء فترة الإشعار، يعتزم البنك إكمال الخطوات المتبقية في هذه العملية والتحول من بنك جملة إلى شركة قابضة.

وكشركة قابضة، فإن أسهم إنفستكورب العالية ستبقى مدرجة في بورصة البحرين، في حين ستواصل إنفستكورب للخدمات المالية، خدمة عملائها بنفس الطريقة التي يقوم بها البنك حاليا.

وحتى تاريخ 31 ديسمبر 2018، بلغ إجمالي الأصول المدارة لدى مجموعة إنفستكورب 22,5 مليار دولار، بما في ذلك أصول مدارة من قبل مديرين مستقلين، إلى جانب أصول خاضعة لنموذج الاستشارات غير التقديرية حيث يحصل إنفستكورب على رسوم محتسبة على أساس الأصول المدارة.