+A
A-

تحديث الإستراتيجية الوطنية لمواجهة الطوارئ

ترأس وزير الداخلية رئيس مجلس الدفاع المدني الفريق أول الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة اجتماع المجلس، بحضور وزير شؤون الكهرباء والماء ووزير النفط ووزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، ووزيرة الصحة ووزير الصناعة والتجارة والسياحة ووزير شؤون الإعلام ورئيس الأمن العام والرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة.

وفي بداية الاجتماع، رحب وزير الداخلية رئيس مجلس الدفاع المدني بالأعضاء، منوها إلى أن الاجتماعات التي يعقدها المجلس، تهدف إلى دراسة كل الخطط والإجراءات التي تسهم في حماية السلامة العامة، وبحث الموضوعات والقضايا ذات الصلة.

وفي هذا الإطار، أكد وزير الداخلية رئيس المجلس، ضرورة مراجعة الاستعدادات كافة، والتأكد من الجاهزية العامة وتأمين السلامة العامة للمواطنين والمقيمين، منوها إلى أن الظروف الإقليمية والتحديات التي تصاحبها، تستوجب استكمال الاستعدادات والجاهزية اللازمة للتعامل معها.

وأشار إلى ضرورة مواصلة تحديث الإستراتيجية الوطنية لمواجهة الطوارئ والعمل على وضع الخطط والسيناريوهات الاستباقية، وذلك في إطار الجهود المبذولة لحماية المواطنين وتأمين المنشآت، منوها في الوقت ذاته إلى إطلاق برامج تثقيفية، تتضمن توعية الناس بكيفية التصرف في مواجهة الظروف المحتملة، بما يضمن التعامل المجتمعي الواعي وتنفيذ إجراءات الحماية والسلامة بالطريقة المرجوة.

وخلال الاجتماع، بحث مجلس الدفاع المدني، خطة لمواجهة حالات الطوارئ والظروف الاستثنائية، تتضمن تأمين الملاجئ ومراكز الإيواء في أنحاء المملكة كافة، وكلف المجلس رئيس الأمن العام دراسة الأماكن التي يمكن استخدامها كملاجئ وتحديد المواصفات الخاصة بها، كما ناقش المجلس الإجراءات المتعلقة بسلامة المواطنين والمقيمين والتجهيزات المطلوبة في ظروف الأزمات والكوارث وكلف الإدارة العامة للدفاع المدني بوضع آلية لتوفير كمامات الغاز وفق المواصفات المعتمدة وتحديد الأنواع التي يمكن توفيرها عن طريق الموردين المعتمدين، كما تم الوقوف على عدد من التجهيزات المطلوبة، ومن بينها عمل صفارات الإنذار.

كما اطلع مجلس الدفاع المدني على تقرير عن جهود اللجنة الوطنية لمواجهة الكوارث، وما تم في الاجتماع الاستثنائي الذي عقدته مؤخرا للوقوف على الجاهزية العامة والدعم اللوجستي وإدارة المخزون بما من شأنه حماية المواطنين والمقيمين والحفاظ على مقدرات الوطن ومنشآته الحيوية والتعامل بكفاءة مع كافة التهديدات والمخاطر، فضلا عن استعدادات مختلف الجهات وأهمية سرعة الاستجابة والعمل وفق منظومة من التعاون والتنسيق بما يسهم في مواجهة أي متغيرات أو تداعيات.

وفي ختام الاجتماع، أعرب وزير الداخلية رئيس مجلس الدفاع المدني عن شكره وتقديره لأعضاء المجلس وحرصهم على التواصل والتنسيق حول كل ما من شأنه زيادة معدلات الأمن والسلامة لجميع المواطنين والمقيمين.